-

اقتصاد

تاريخ النشر - 19-02-2023 10:11 AM     عدد المشاهدات 128    | عدد التعليقات 0

أوكرانيا: انطلاق محادثات تمديد ممر تصدير الحبوب خلال أسبوع

الهاشمية نيوز - قال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف، الجمعة، إن المفاوضات الخاصة بتمديد اتفاق ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ستنطلق في غضون أسبوع.

وسمحت مبادرة حبوب البحر الأسود، التي تم التوصل إليها في تموز/ يوليو، بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، بتصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانية حاصرتها روسيا في أعقاب هجومها في أوكرانيا.

وتم تمديد الاتفاق لمدة 120 يوما إضافية في تشرين الثاني/ نوفمبر، ومن المقرر أن يحل موعد تجديده في آذار/ مارس. لكن روسيا أشارت إلى استيائها من بعض جوانب الاتفاق، وطلبت رفع العقوبات التي تضر بصادراتها الزراعية.

وأضاف فاسكوف في مؤتمر يركز على الحبوب: "المفاوضات بشأن تمديد ممر الحبوب ستبدأ في غضون أسبوع، وعندها سنفهم مواقف جميع الأطراف ... وأعتقد أن المنطق السليم سيسود، وسيتم تمديد الممر".

وأشار دون إسهاب، إلى أن ضغوطا تمارس على روسيا ليس فقط لتوافق على تمديد الممر، لكن أيضا لتحسين الطريقة التي يعمل بها.

وقال فاسكوف: "نرى أن العدو بدأ في طرح شروط جديدة. ندرك أن الأمر سيكون صعبا كما كان في نوفمبر".

وانخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية في موسم 2022 و2023، الذي يمتد حتى حزيران/ يونيو، بنسبة 29% إلى 29.2 مليون طن في الفترة حتى 13 شباط/ فبراير؛ بسبب تراجع الحصاد، والصعوبات اللوجستية نتيجة الهجوم الروسي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :