-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-02-2023 09:05 AM     عدد المشاهدات 150    | عدد التعليقات 0

معان: شكاوى من تدني جودة الخبز وعدم الالتزام بالشروط الصحية

الهاشمية نيوز - يشكو سكان في مدينة معان من انخفاض وتدني جودة الخبز الذي تنتجه بعض المخابز، اضافة إلى ملاحظتهم لعدم التزام العديد من العاملين في المخابز بالشروط الصحية.
ويشير سكان، إلى أن رغیف الخبز سرعان ما يصبح يابسا بعد یوم من شرائه، ما يزيد من نسبة التكسر فيه وزيادة كمية بقايا الخبز الناشف بالمنازل، لافتين ان العديد وامام تردي جودة الخبز بالمدينة اضطروا الى شرائه من مخابز خارج محافظة معان، خاصة من العقبة أو العاصمة عمان.
وقالوا، إن بعض المخابز تبيع خبزا غیر ناضج بهدف زیادة الوزن، إضافة الى وجود شوائب، الأمر الذي ینعكس سلبيا في جودة وسلامة الخبز المقدم للمستهلكين.
وطالبوا، الجهات المعنیة بتكثیف وتشدید حملات الرقابة وعملیات التفتیش على المخابز المعنية بإنتاج وصناعة رغيف الخبز في أسواق المحافظة.
ويشير، محمد الخوالده إلى أن رغيف الخبز سرعان ما يتعرض “للجفاف”، في اليوم الذي يلي شراءه، ولا يتمكن من تناوله، مؤكدا أن بعض المخابز تقوم بإنتاج خبز غیر مطابق لشروط الخبز المحسن، أو أن المسألة تكمن بتدني جودة المواد المضافة التي من شأنها أن تؤثر سلباً في صناعة الخبز.
ويقول، احمد البزايعه إنه ولدى شرائه الخبز من مخابز خارج محافظة معان لا يلحظ علیه أي تغییر ويبقى مدة طویلة طازجا، بعكس الخبز بالمحافظة والذي سرعان ما يتعرض رغيف للتيبس بعد يوم من شرائه.
وطالب، علي الفناطسة من الجهات المعنیة بتكثیف حملات التفتيش والرقابة على هذه المخابز واتخاذ الإجراءات القانونیة لمخالفتهم شروط إنتاج مادة الخبز، بهدف تقديم رغیف خبز سلیم وجيد ويصمد لفترة اطول.
من جهتها، اقرت مصادر رسمية في مديرية الصناعة والتجارة بمحافظة معان، أن بعض المخابز لا يبقى رغيف الخبز المنتج لديها صالحا للاستهلاك بعد أكثر من يومين شرائه، إذ يتعرض للجفاف والتكسر.
واشارت المصادر ذاتها، أن عددا محدودا يلتزم بجودة الرغيف وبيعه على أساس أنه خبز “محسن”، وله سعره الخاص من باب المنافسة وجذب المستهلكين، لافتة أن الخبز الجيد هو الذي تجري عليه إضافات من أجل تحسينه.
وقالت، إن هذا النوع من المنتج يتم له إضافات ومنكهات تحد من “نشفان” الرغيف وتطيل فترة بقائه طازجا، مبينة أن المخابز تنتج الخبز حسب إقبال المواطنين على نوع معين منه.
وأضافت، أن المديرية معنية بالدرجة الأولى بتزويد المخابز بمادة الطحين المطابقة للمواصفات حسب الكميات المخصصة لكل مخبز، لافتة أن مسؤولية المديرية تنحصر في الرقابة على أصناف الخبز وأسعاره، بينما صلاحيته وجودته ليست من اختصاص المديرية.
إلى ذلك، أكد مدیر صحة محافظة معان الدكتور أمجد أبو درويش، أنه يتم عمل جولات تفتيشية ورقابية مكثفة لضمان توفير مادة الخبز للمواطنين وتقديمها بجودة عالية والتأكد من صلاحية وسلامة المخابز وتوفر الشروط الصحية العامة.
وأشار ابو درويش، أن كوادر الرقابة الصحیة في المدیریة أغلقت مخابز عدة، إضافة إلى تحریر العدید من المخالفات والإنذارات لعدد من أصحاب المخابز في المحافظة الاشهر السابقة، وذلك لعدم التزامها باشتراطات الصحة والسلامة العامة وسلامة مادة الخبز.
وقال، إن كوادر الصحة لا تهدف من تشدید الرقابة إلى تحریر المخالفات أو الاغلاقات، وإنما تهدف الى توفیر منتج بجودة ومواصفات عالیة في المخابز، الى جانب التأكد من صلاحیة وسلامة المخابز وتوفر الشروط الصحیة العامة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنین.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :