-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-02-2023 09:04 AM     عدد المشاهدات 162    | عدد التعليقات 0

(ماحص والفحيص): فقراء يتنفسون الصعداء بعودة عمل لجنة الزكاة

الهاشمية نيوز - تنفست أكثر من 150 أسرة فقيرة الصعداء لعودة لجنة زكاة وصدقات لواء ماحص والفحيص بمحافظة البلقاء إلى العمل قبل أيام برئيس وأعضاء جدد، بعد أن تم خلال النصف الأول من العام الماضي، إيقاف عمل اللجنة السابقة بسبب شبهات ارتكاب مخالفات وتجاوزات.
ووفق ما أكد مصدر في وزارة الأوقاف لـ”الغد”، فإن ملف المخالفات ما يزال قيد النظر والتحقيق، مشيرا إلى أن الوزارة وافقت مؤخرا على تشكيل لجنة زكاة جديدة حتى لا يظل اللواء بلا لجنة، وهو ما يؤثر سلبيا في المستفيدين من الأسر المعوزة.
وقال المصدر، إن اللجنة الجديدة تضم رئيسا ونائبا له، بالإضافة إلى أمين صندوق وأمين سر و8 أعضاء، لافتا إلى أن “مدير عام صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف الدكتور عبد محمود السميرات كان تلقى كتابا رسميا وجهه له مدير أوقاف محافظة البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة، طلب فيه الموافقة على تشكيل اللجنة الجديدة، وهو ما تم بالفعل، شريطة الالتزام التام بقانون صندوق الزكاة والتعليمات الصادرة بمقتضاه”.
عدد من المستفيدين من المساعدات التي تقدمها لجنة الزكاة في اللواء، أكدوا لـ”الغد” بعدما طلبوا عدم نشر أسمائهم، أن عودة اللجنة إلى العمل تعد بمثابة “طاقة فرج”، كونهم كانوا يعتمدون بالدرجة الأولى على ما يتلقونه منها شهريا.
وأضافوا، أن اللجنة تقدم لهم مساعدات شهرية تتمثل بطرود غذائية تشمل الزيت والأرز والسكر والمعلبات وغيرها، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية في بعض الأحيان.
وقالوا أيضا، إنه وطيلة فترة إيقاف عمل لجنة الزكاة، كان الاعتماد على ما يقدمه أهل الخير في منطقة ماحص، بالإضافة إلى مبادرة شباب ماحص، من مساعدات بمختلف أشكالها.
من جانبه، قال الناشط الاجتماعي، ورئيس مبادرة شباب ماحص، أمجد عثمان الشبلي، لـ”الغد”، إن عودة لجنة الزكاة إلى العمل يساهم إلى حد كبير في دعم الجهود المبذولة في منطقة ماحص لمساعدة الأسر المعوزة، لافتا إلى أن عددها بات في ازدياد بسبب الظروف المعيشية الصعبة.
واضاف، أن مبادرة شباب ماحص تسابق الزمن ولا تدخر جهدا في تقديم المساعدات لمحتاجيها من السكان بمختلف أشكالها ضمن الإمكانات المتاحة، لكنها وخلال فترة توقف عمل لجنة الزكاة، واجهت ضغطا كبيرا من قبل أسر تبحث عن مساعدات لتواجه ظروف حياتها الصعبة.
وأكد الشبلي، أن أهل الخير من أهالي ماحص عادة ما يهبون إلى مساعدة كل محتاج، خصوصا فيما يتعلق باحتياجات فصل الشتاء وكذلك شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى، فضلا عن مساعدة طلبة العلم، وما إلى ذلك من أشكال المساعدات.
مدير أوقاف محافظة البلقاء، الدكتور أحمد الخلايلة سبق أن أكد لـ”الغد”، أن “اللجان بشكل عام سواء كانت لجان مساجد أو لجان زكاة، يتم التدقيق على عملها بشكل دوري من قبل المختصين بمديرية الأوقاف، والتدقيق يشمل الجوانب الإدارية والمالية، وفي ملف المساجد يشمل أيضا الجانب الإنشائي”.
وقال،”أثناء التدقيق على عمل لجنة زكاة لواء ماحص والفحيص، تبين وجود بعض المخالفات من خلال العمل التدقيقي الروتيني وبموجب تقرير من قسم المحاسبة وقسم الزكاة والمختصين، وفي مثل هذه الحالة، يتم إيقاف عمل اللجنة مؤقتا لغايات الكشف عن المخالفات والتحقق من مدى صحتها ودقتها”.
وبحسب الخرابشة، “تم إجراء التحقيق المعهود مع أعضاء اللجنة من خلال تدقيق السجلات والكشوفات العينية والنقدية والوصولات والأمور المتعلقة بالأوراق المسلمة للجنة الرسمية، وبعد استكمال التحقيق تم رفع نتائجه إلى مدير عام صندوق الزكاة لأنه هو صاحب القرار النهائي فيما يتعلق بمصير هذه اللجنة وغيرها من اللجان”.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :