-

اقتصاد

تاريخ النشر - 15-02-2023 11:44 AM     عدد المشاهدات 84    | عدد التعليقات 0

الحاج توفيق: دراسة لإقامة 4 معارض سنوية في العراق

الهاشمية نيوز - أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، أنه يتم دراسة اقامة 4 معارض سنوية في العراق، يشارك فيها القطاعات التي تمتلك فرص المنافسة والخبرات الكبيرة.
وقال إن القطاعات التي سيتم اضافتها للمشاركة في المعارض هي التي يتميز فيها الأردن، ومن أبرزنها قطاع تكنولوجيا المعلومات، والقطاع المالي والمصرفي وخدمات الدفع الإلكتروني، والقطاع الصحي والأدوية والسياحة العلاجية، بالإضافة إلى قطاع الخدمات اللوجستية والاستشارات وقطاع تصدير الخضار والفواكه.
وبين أن مخرجات هامش اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة والتي عقدت في بغداد مؤخراً كانت ناجحة بكل المقاييس، مشيرا إلى ان القطاع الخاص الأردني والعراقي أمام فرصة تاريخية اليوم لتعويض ما فات وبناء وحدة اقتصادية لبناء العراق وتبادل خبرات واقامة شراكات تعتمد على نقل المعرفة بين الطرفين.
وتابع أن الزيارة المقبلة للعراق ستتضمن وفود قطاعية مختلفة، حيث سيتم زيارة المحافظات العراقية المختلفة وليس العاصمة العراقية بغداد فقط، وذلك لزيادة تشبيك الغرف التجارية في محافظات العراق .
وأضاف أنه الحديث تم تأسيس مركز تجاري عراقي في عمان ومركز تجاري أردني في بغداد لتوفير قاعدة بيانات عن القوانين والسلع والفرص الاقتصادية لدى البلدين، حيث ستقوم غرفة تجارة الأردن باستضافة المركز العراقي مؤقتاً لحين بناء المركز الدائم، على أن يبدأ يبدأ التجهيز لإقامته الأسبوع المقبل بالتنسيق مع مجلس الأعمال العراقي واتحاد غرف التجارة العراقية.
وحول إنشاء المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، جدد الحاج توفيق تأكيد ما ورد على لسان وزير الصناعة والتجارة عليها، حيث سيتم طرح عطاء اختيار مطور للمدينة.
وبين أن المدينة الاقتصادية سيكون نصفها في الجانب العراقي والنصف الثاني في الأردني، وأي مصنع عراقي في الأراضي العراقية سيأخذ المنشأ الأردني ويستطيع أن يصدر منتجاته مع الدول التي وقع الأردن معها اتفاقية تجارة حرة، مشيرا إلى أن السبب وراء إنشاء مدينة اقتصادية تكون فيها خدمات لوجستية و تخزين يأتي بهدف زيادة عمليات إعادة التصدير وتنشيط التجارة بين البلدين لتغطية النقص في السوق العراقي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :