-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-02-2023 09:53 AM     عدد المشاهدات 140    | عدد التعليقات 0

توافق على آلية عمل لجنة حصر الأضرار والتعويض بملف الحمى القلاعية

الهاشمية نيوز - قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إنه جرى التوافق مع الجمعيات الممثلة لقطاع الأبقار على آلية عمل لجنة حصر الأضرار والتعويض بملف الحمى القلاعية وضمن مسارين؛ حيث سيتم التعويض عن النفوقات أو الحليب، وهذا بعد الانتهاء من عمل اللجنة خلال (أسبوعين) من ذروة الإصابة.

وأضاف الحنيفات خلال ترؤسه اجتماعا الخميس، أن الوزارة تعمل على خارطة الطريق تشمل كافة الإجراءات الفنية اللازمة، مشيرا إلى استقبال خبراء من ( WOAH) في مجال الوبائيات والمختبر؛ للمساعدة في تحديث وتجويد خطة العمل ومن دول متعددة.

وحضر الاجتماع المدير التنفيذي المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH) غازي يحيى، ومسؤول برنامج الإبلاغ في المنظمة علي الرمحي وأستاذ الأمراض المعدية والوبائيات في جامعة العلوم والتكنولوجيا، ومدير وحدة الدراسات والتنبؤ في المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات ورؤساء الجمعيات المعنية في الظليل.

وأشار إلى البدء في التطعيم اعتبارا من اليوم، واستمرار التطعيم خلال الأسبوع المقبل، حيث تصل 64 ألف جرعة وجرعات أكبر خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا عقد اجتماع كل 72 ساعة لكافة الموجودين، إضافة إلى انعقاد غرفة الطوارئ على مدار الساعة ونشر تقرير يومي لعدد الإصابات والنفوقات ومسار العمل.

واستعرض الحضور خلال الاجتماع خطة العمل وآليات التعامل مع المرض وسبل حصر المرض ضمن بؤرة الإصابة، وقدمت المنظمة شرحا للخطة التي تشمل الإبلاغ عن غلق المنطقة المصابة، وتنفيذ جميع الاحتياطات الخاصة بالأمن الحيوي من تنظيف وتعقيم ومنع حركة حيوانات، وتتبع فرق الاستقصاء الوبائي الإجراءات الخاصة بالأمن الحيوي والتطعيم المباشر، بحيث يتم التحديث بشكل مستمر حسب توسع دائرة الإصابة، والمضي في إجراءات التحصين وتوزيع المناطق، منطقة حارة ( Hot Zone) وهي ضمن منطقة دائرية قطرها 10 كم تحصن بواسطة جرعة عادية من لقاح يحتوي على SAT-2، ومنطقة دافئة (Warm Zone) وقطرها 5 كم من نهاية المنطقة الحارة، وتحصن بواسطة ضعف الجرعة للقاح الخاص الذي يحتوي على (SAT-2).

كما تشمل الخطة، تحضير نشرات توجيهية وندوات مستمرة للمزارعين حول الإجراءات السليمة الخاصة بالتعامل مع الحمى القلاعية وتنفيذ دراسة وبائية (مسح وبائي) لجميع مناطق المملكة.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان حرص المنظمة على إسناد الوزارة في جهودها من خطة عمل وإجراءات وتنسيق واستقطاب خبراء ورفد المزارعين بالأجهزة والمعدات التي تساعد في منع انتشار المرض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :