-

اقتصاد

تاريخ النشر - 05-02-2023 02:09 PM     عدد المشاهدات 142    | عدد التعليقات 0

الحكومة: مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة غير ملزمة للدولة

الهاشمية نيوز - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأحد، إن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي "غير ملزمة للدولة، بدون أي التزام أو نفقات".
وأضاف، خلال مناقشات لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب، الفرص الاستثمارية للمعادن في الأردن وخصوصا منطقة الجنوب، ومذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والمواد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، أن "الشركة تريد دراسة 15 كيلومترا مربعا، ومدتها 24 شهرًا".
وأكد الخرابشة أنه "في حال توقيع اتفاقية تنفيذية يجب أن تعرض على مجلس النواب ويجب أن تقر بقانون خاص وتعرض على المجلس من أجل الموافقة عليه".
وبين أن "احتياطي الصخر الزيتي في الأردن يقدر بـ 70؜ مليار طن"، موضحا أن "الأردن مقسم إلى 10 مناطق استكشافية للتنقيب على البترول وننتظر نتائج استكشاف بئر السرحان".
وأوضح الخرابشة أن "المشروع ينفذه في مرحلة الاستشكاف كوادر وطنية بالتعاون بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية، حيث يأتي المشروع في إطار تفعيل البرنامج الوطني للتنقيب عن النفط الذي بدأ قبل نحو 30 عاما".
وحول أسئلة النواب بحصر ملف التعدين عن المعادن النفيسة بالقوات المسلحة الأردنية، أكد أنه "لا يوجد امتيازات أو حصرية على هذه المعادن بالمطلق".
وأشار الخرابشة إلى أن "الدراسات الجيولوجية كشفت عن وجود الفوسفات ضمن مناطق حوض الريشة، وجرى طرح عطاء من قبل 8 شركات واختارت الوزارة أفضل العروض المقدمة من قبل الشركة العربية للتعدين".
وتابع أن التنقيب الأولي عن الفوسفات في منطقة الريشة، بيّن وجود جزء منه على السطح وأخرى على بعد 10 متر في الباطن، مما لا يستدعي أن يكون هناك كميات كبيرة من الطمم وهو ما يؤكد تكلفة أقل في عملية البحث".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :