-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-02-2023 09:05 AM     عدد المشاهدات 153    | عدد التعليقات 0

منخفضات جديدة متوقعة وتحسن بالهطولات

الهاشمية نيوز - عوضت الهطولات المطرية الأخيرة التي شهدتها المملكة بداية “خمسينية” الشتاء، “جزءا” من ضعف الأداء المطري المسجل خلال فترة أربعينية الشتاء، والمعروفة بـ”المربعانية”، بخاصة في المناطق الشمالية، في وقت يتوقع فيه، بأن تحمل الأيام المقبلة مزيدا من الأمطار.

وفي حين اختتمت فترة “مربعانية الشتاء”، أداءها بضعف الهطولات المطرية، بخاصة في المناطق الشمالية والوسطى، افتتحت “الخمسينية” موسمها بأيام ماطرة “ممتازة”، إثر منخفضات جوية متواصلة، ساهمت بتحسن أداء معدل الهطولات المطرية، بخاصة في الشمال، وفق مدير إدارة الأرصاد الجوية الأردنية رائد رافد آل خطاب.

وأشار آل خطاب الى منخفضات جوية متوقعة، إلى جانب المنخفض الأخير الذي شهدته مناطق المملكة أمس، وتجلب معها مزيدا من الهطولات المطرية، ما يسهم بتعزيز أداء الموسم المطري المنتظر، اذ يتوقع بأن يكون المنخفض المقبل، اعتبارا من بعد ظهر غد غزيرا بالأمطار.

واعتبر آل خطاب، بأن المنخفض الجوي الذي حمل معه هطولات مطرية متواصلة حتى مساء الخميس الماضي، بالإضافة للمنخفض الذي تأثرت به المملكة بشكل سريع أمس، كانا “ممتازين”، وعزّزا معدل أداء الموسم المطري باختلاف المناطق، لكن نسبة ارتفاع تحسن هذا الأداء في المناطق الشمالية وحدها، وصل إلى نحو 20 % حتى صباح الخميس الماضي.

ويؤمل بأن ينعكس الأداء المطري الجيد في مناطق المملكة، على تعزيز مخازين المياه في كامل السدود الرئيسية، والتي تستخدم لمختلف الأغراض المنزلية (الشرب)، وللري وللاستخدامات الصناعية والتغذية الجوفية، وتعتمد على مياه الأمطار، بينما عانت بعض تلك السدود في الموسم الشتوي الماضي 2022- 2023 من الجفاف وضعف التخزين، نتيجة تذبذب وضعف الهطل المطري على حوضها الصباب خلال تلك الفترة.

وبين آل خطاب، أن نسبة ما تحقق من الموسم في المناطق الشمالية حتى صباح الخميس الماضي بلغ 36 %، بينما وصلت نسبة أداء الموسم لتاريخه إلى 65 %، أما نسبة ما تحقق من الموسم في المناطق الوسطى الغربية فبلغ 43 %، في حين وصلت نسبة أداء الموسم لتاريخه، إلى 73 %، وفق التقرير الإحصائي للأمطار منذ بداية الموسم المطري الحالي حتى صباح الخميس الماضي.

وأظهر التقرير ذاته، والصادر عن إدارة الأرصاد الجوية- مديرية المناخ للفترة ذاتها، بأن نسبة ما تحقق من الموسم في المناطق الوسطى الشرقية، بلغ 55 %، ووصلت نسبة أداء الموسم لتاريخه إلى 92 %، في وقت بلغت فيه نسبة ما تحقق من الموسم في المناطق الشرقية 46 %، بينما نسبة أداء الموسم لتاريخه وصلت إلى 76 %.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :