-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 29-01-2023 09:53 AM     عدد المشاهدات 149    | عدد التعليقات 0

حيوانات تتسبب في صمم الإنسان

الهاشمية نيوز - تتراوح قدرة الإنسان على سماع أي صوت بين 0 و180 ديسيبل ، لكن تردد الصوت الذي يمكن أن تستقبله الأذن البشرية عادةً يصل إلى 60 ديسيبل، وبمجرد أن يتجاوز تردد الصوت 85 ديسيبل ، تبدأ الأذنين بالتلف.

وعندما يتعلق الأمر بالصوت المضر بآذان الإنسان، فهناك سلسلة من الحيوانات في العالم يمكن أن تلحق الضرر المباشر أذن الإنسان ، لأنها تنتمي إلى أعلى الحيوانات، وأبرز هذه الحيوانات نذكر:

– حوت العنبر وهو من الحيوانات الأعلى صوتاً على وجه الأرض، حيث يبلغ مستوى صوته 233 ديسيبل، ويشبه صوته نقرة، ويستخدم هواءً قوياً من فتحة أنفه اليمنى لإطلاق صدره عبر سلسلة من الأكياس الهوائية في جسمه.

– الحوت الأزرق يمكنه إصدار أصوات تصل إلى 180 ديسيبل. والصوت الذي تصدره يشبه الصوت الذي يصدره محرك سفينة في المحيط. ويستخدم عضلات الحلق والصدر بدلاً من الحبال الصوتية لإصدار صوت.

– قرد العواء يمكن أن تصدر حتى 140 ديسيبل ويمكن سماعها حتى 3 أميال. تصدر قرود الهاولر أصواتًا من خلال أفواهها تشبه أصوات الديك.

– خفافيش البلدغ الكبيرة يصدر صوت عالٍ عند 137 ديسيبل ، وهو أعلى 100 مرة من حفل موسيقى الروك. غالبًا ما توجد خفافيش البلدغ الأكبر حجمًا في الكهوف والأشجار المجوفة والشقوق الصخرية.

– ببغاء كاكابو أحد أندر الببغاوات في العالم ، ينتج صوتًا يبلغ 132 ديسيبل ويصدر أصوات “الدوي” و “الأزيز” و “الخطوط”، هناك نوع آخر من الببغاء يسمى ببغاء مولوكا يمكنه إصدار أصوات تصل إلى 129 ديسيبل ، وهو مشابه لصوت طائرة 747.

_ ضفدع أمريكا الشمالية أعلى صوت يمكن لضفادع أمريكا الشمالية أن تصنعه عندما تفتح أفواهها هو 119 ديسيبل ، والذي يتم صنعه عادة في مواقف مثل التحدث أو الفرار أو التهديد.

– الفيل الأفريقي يصل حجم صوت الفيل الأفريقي ، الذي يمكن سماعه على بعد 6 أميال ، إلى 117 ديسيبل ويتم إنتاجه أثناء الزفير.

– الذئب الرمادي عند مستويات تصل إلى 115 ديسيبل ، يمكن أن تكون الذئاب الرمادية عالية جدًا أثناء عمليات الصيد.

– الأسد يمكن أن تصدر الأسود أصواتًا تصل إلى 114 ديسيبل ، وهو زئير يمكن سماعه حتى مسافة 5 أميال لأن الحبال الصوتية للأسد تشبه الألواح المتوازية.

– الضبع تصدر الضباع صوتًا مختلفًا ، يشبه الضحكة عالية النبرة ، والتي يمكن أن تصل إلى 112 ديسيبل عند مهاجمتها أو مطاردتها أو استدعاء نسلها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :