-

كتابنا

تاريخ النشر - 18-01-2023 09:29 AM     عدد المشاهدات 279    | عدد التعليقات 0

هلع الامتحانات

الهاشمية نيوز -
د. هبة توفيق أبو عيادة

بعد أن منّ الله علينا بفضله ومنته بإتمام هذا الفصل وجاهيًا في مؤسساتتنا التربوية، نسأل الله لطلبتنا أن يكلل دراستهم وتعبهم وجهدهم بالتميز والنجاح، يقول عز وجل «(وَأَنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إِلا مَا سَعَى) « فعلينا السعي الجاد والمستمر لتحقيق أهداف المساقات والأخذ بالأسباب للنجاح فيها، فكما قال بديع الزمان الهمداني: «علي أن أسعى وليس... عليه إدراك النجاح». فكلنا يريد النجاح بل والتميز والتفوق ولكن البعض يخفق في تحقيقه لإهمال أسبابه؛فالشعور بالقلق مطلوب وهو من باب الحرص على التفوق والتميز، وهذا شيء محمود وإيجابي ونأمله من كافة الطلبة الاهتمام والحرص على إنجاز المواد والدراسة.

ولكن زيادة هذا الخوف عن الحد الطبيعي والشعور برهاب الامتحانات والهلع والتوتر يفقدك السيطرة على التركيز والقدرة على استرجاع المعلومات وتشتيت الانتباه وعدم القدرة على إجابة الأسئلة، بل قد يتجاوز الأمرإلى البكاء والانهيار أو حتى الإغماء فلا تتمكن من الدراسة ولا التركيز ولا حتى تجاوز المادة فكما قال أبو القاسم الشابي: من لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

طلبتنا.. أبنائنا... جيل المستقبل... الأمل المنتظر، يا من كللتم أوقاتكم للدراسة، ويا من تعملون ليل نهار لتأمين أقساط الدراسة، ويا من تعولوا أسركم وتربوا أبناءكم وتكملوا دراستكم ، تذكروا أن طلبة العلمالجهاد وأنه أعلى الدرجاتوأرفع المراتب، ننتظر نجاحكم ونؤمن بقدراتكم وأقدم لكم جملة نصائح لتجاوز فترة الامتحانات النهائية،أولاً تسلحوا بالمعرفة من خلال الاستعداد الجيد والتخطيط الحكيم والدراسة بذكاء وفطنة وليس بجهد وتعب، جهز كتبك، رتب مكانك، نظم وقتك، أعد برنامجًا خاصًا بك، وثق بنفسك وقدراتك وكن على يقين أن النجاح حليفك،فكلما كانت جاهزيتك أكثر، كنت أقدر وأكفء على النجاح في امتحاناتك، فواثق الخطى يمشي ملكا.ثانيًا لجسدك عليك حق، خذ قسطًا من الراحة، لا تعذب نفسك بالسهر والمنبهات ومشروبات الطاقة، بالعكس خصص وقتًا للدراسة و وقتًا للمراجعة و وقتًا للنوم ووقتًا للأكل ووقتًا للعائلة حتى وقتًا للرياضة ونم جيدًا ليلة الامتحان، وفي الصباح تناول فطورك واستعد للامتحان وجهز كل ما تحتاجه. ثالثًا: لا تقارن نفسك بالطلبة وتغرق نفسك بين الأوراق والملخصات وأسئلة السنوات في آخر لحظة، بلركز إرسال رسائل إيجابيه لنفسك وأنك تستطيع تجاوز الامتحان وقادر على النجاح أن فتجري الرياح كما تجري سفينتنا نحن الرياح، ونحن البحر والسفن. رابعًا: آمن بدراستكوتحلى بالسكينة والهدوء، وثق بدراستك وابدأ امتحانك بالتسمية، واجلس مكانك في القاعة وابدأ من الأسئلة السهلة وتأكد من عدد الصفحات والأسئلة، ولا تتردد أو تغير إجاباتك بآخر لحظة، حاول أن تجيب على كل الأسئلة حسب معرفتك، وعند الانتهاء سلم الورقة.خامسًا: إذا خرجت من القاعة، لا تراجع إجاباتك ولا تفكر أبدا ولاتأسف على أي إجابةفيما مضى فهي صفحة وانطوت، فاشكر نفسك على ما قدمت وانطلق بعزيمة وإصرار وروح معنوية عالية للامتحان الذي يليه، خطط .. نظم وقتك .. رتب أولوياتك..

ختاما، النجاح يجذب النجاح، لا مفر من هذا القانون الكوني العظيم، دراسة سعيدة ونتائج متميزة أتمناها لكم. ننتظر نجاحكم وتميزكم، وتذكروا أن هذه الامتحانات دنيوية والله نسأل النجاح في الامتحان الأعظم يوم القيامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :