-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 09-01-2023 10:27 AM     عدد المشاهدات 234    | عدد التعليقات 0

تعال على حالك

الهاشمية نيوز -
كامل النصيرات

قبل البدء.. اتركوا البلاغة جانبًا.. فعبارة «تعال على حالك» أو «تيجي على جالك» أو «أجيت على حالي» هي مسكونة بجنّ البلاغة.. لذا؛ مدار كلامي هو تفكيكها وطرح البلاغة منها.. لأن معنى العبارة البلاغي هو اضغط على حالك وأشباه هذا المعنى..!
حين أواجه الفواتير التي يواجهها أيضًا محمد الكيلاني «أبو راشد» مع الأردنيين يقولون لي: تعال على حالك وادفع الفاتورة وأنت محترم..! وحين لا تقبل أن تحضر عزاء أو عرسًا لأن الإجراءات والتكاليف مخالفة لمبادئك يقولون لك: لازم تيجي على حالك شوية وتحضر عشان كلام الناس..! وحين ترفض أن تقابل مسؤولًا لأنك تعرف الجواب مسبقًا؛ يقولون لك: أي يا زلمة تعال على حالك وروح وشوفه؛ وعندما تذهب تدرك أن جيتك على حالك هي الخازوق الأقوى من الامتناع عن الذهاب..!
المهم: تيجي على حالك .. تعني أن حالك هناك وأنت هنا.. تعني أن حالك في مكان وأنت في مكان آخر..! تعني أن حالك ينتظرك دائمًا وأنت لا تعرف مكان الانتظار وكل المطلوب منك أن تحمل حالك لتذهب إلى حالك وحين تمسك بحالك سيتغيّر حالك ..!
أي أقوام نحن.. نقضي العمر ونحن نيجي على حالنا ولكنّ حالنا يرفض استقبالنا والحاجب الذي على باب الحال يترفش ببطننا كلّما حاولنا طرق الباب كي نلتقي بحالنا الذي لا يسرّ صديقًا أو عدوًّا..!
يا حالي؛ جاي عليك.. وجيرة الله تعطيني يوم..!






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :