-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-01-2023 09:16 AM     عدد المشاهدات 81    | عدد التعليقات 0

قلق بيئي من أطنان نفايات منسوجات الحسن الصناعية

الهاشمية نيوز - كشفت دراسة محلية عن قلق متزايد حيال ما أسمته “التخلص من نفايات المنسوجات الصلبة، والعديد من قطع الملابس الجاهزة في مدافن النفايات في المملكة”، نظرا “لانعكاساتها السلبية على النظام البيئي المحلي”.
وجاء في الدراسة، التي أعدتها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لصالح وزارتي البيئة والصناعة والتجارة والتموين، “أنه في العام الماضي، بلغت مخلفات النسيج الناتجة عن مدينة الحسن الصناعية ما يقرب من 11 ألف طن، في وقت تم فيه تسجيل زيادة مقدارها 14 % في نفايات النسيج العام 2021، مقارنة بـ2020، وفقًا لسجلات مكب نفايات الإيكدر”.
وتقع مدينة الحسن الصناعية في محافظة إربد، التي تأسست العام 1991، وتم تصنيفها العام 1998 كأول منطقة صناعية مؤهلة في العالم، إذ تستوعب أكثر من 154 مصنعاً، منها حوالي 26 مصنعاً لتصنيع الملابس الجاهزة، وبرأسمال إجمالي يزيد على 489.5 مليون دينار.
وأشارت نتائج الدراسة، التي حصلت “الغد” على نسخة منها، الى أن “نحو 840700 طن من النسيج تم استيراده خلال العامين 2020 و2021، فيما ذكرت ستة مصانع، من أصل ثمانية تم إجراء مقابلات معها، وكانت بمثابة عينة مستهدفة في الدراسة، أنها تستخدم أقمشة مصنوعة من البوليستر والألياف الصناعية الأخرى”.
لكن “أربعة من تلك المصانع تستخدم كلاً من مواد البوليستر، والقطن، واثنان فقط منها يستخدمان الألياف الاصطناعية، مثل الحرير الصناعي، والنايلون في صناعة الملابس”، تبعاً لما ورد في الدراسة.
وبحسب سجلات مكب الإيكدر، فإن 33.6 طن من نفايات الملابس الجاهزة ترد يومياً الى المكب، ومن مصانع عدة في مدينة الحسن الصناعية.
ووجدت الدراسة “أن النفايات المتولدة من مصانع الملابس الجاهزة تتضمن ما نسبته 90 % من القماش، بينما تشكل مواد التغليف حوالي 10 % فقط”.
وتحتل عمليات قطع الأقمشة الصغيرة جداً المرتبة الأولى في حجم النفايات المتولدة من قطاع الألبسة الجاهزة، حيث تمثل هذه العملية 70 % من إجمالي توليد المخلفات، أي حوالي 23.5 طن يومياً من المصانع العاملة في المدينة.
وجاء في الدراسة “أن النفايات المتولدة خلال مرحلة تسليم المنسوجات والمواد المستخدمة في صناعة الملابس تكاد لا تذكر، إذ إنه تتم إعادة المواد المستوردة للمورد في حال وجود أي عيب فيها”.
وأما في مرحلة التخزين، فإن “النفايات المتولدة تقدر بنحو خمسة أطنان يومياً من مصانع الملابس الجاهزة، التي معظمها تتضمن مخلفات مواد التعبئة والتغليف”.
وقدمت الدراسة توصيات حول التقليل من حجم نفايات تصنيع الملابس، من بينها “الاستعانة بأدوات تقطيع أكثر كفاءة للمواد والأقمشة، والسعي نحو تطبيق مبادئ التصميم البيئي”.
ولا يقتصر الأمر على ذلك، إذ لا بد من “البدء بتطبيق عمليات الجمع والفرز بهدف السعي نحو إعادة تدوير النفايات من قبل المصانع نفسها”.
ومن المقترحات المقدمة، كذلك، بشأن إعادة التدوير “العمل على إعادة قطع وخياطة الأقمشة غير القابلة للاستخدام في منتجات صناعية أخرى، كما أن هناك فرصة لتجنب نفايات النسيج مع تدابير الإنتاج الأنظف؛ حيث إن الكمية المتولدة حالياً أعلى من متوسط الصناعة”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :