-

صحة وجمال

تاريخ النشر - 04-01-2023 03:26 PM     عدد المشاهدات 356    | عدد التعليقات 0

هل يحذو الاردن حذو الاتحاد الأوروبي ويلزم شركات التبغ بالتخلص من أعقاب السجائر

الهاشمية نيوز - أطلقت سمو الأميرة دينا مرعد "دليلي التفتيش" لكل من وزارة الصحة وأمانة عمان الكبرى، للتفتيش على التبغ ومنتجاته وضبط المخالفات، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة التبغ للعام الحالي الذي يركز على التبغ وأثره على البيئة.
وقالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته، الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني 2023، إن إسبانيا أصدرت قوانين بيئة جديدة تلزم شركات التبغ بتحمُّل تكلفة تنظيف ملايين أعقاب السجائر التي يتخلص منها المدخنون كل عام، على إن تدخل هذه القوانين حيز التنفيذ خلال أيام قليلة فقط.
ويتوافق القانون مع توجيهات الاتحاد الأوروبي التي تقيّد استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، والتي تلزم المُلوِّثين بتنظيف الفوضى التي يتسببون فيها.
في سياق متصل، يُتوقع أن شركات التبغ ستُحمِّل المستهلكين هذه التكلفة، وهذا يمنح المدخنين حافزاً جديداً للتوقف عن هذه العادة. ووفقاً لإحصاءات الحكومة العام الماضي، فحوالي 22% من الإسبان (16.4% نساء و23.3% رجال) يدخنون، مقارنة بمتوسط 18.4% في الاتحاد الأوروبي.

قيود جديدة على التدخين
رغم هذا العدد الكبير من المدخنين، وخاصة بين الشباب، يؤيد الرأي العام زيادة القيود على التدخين في الأماكن العامة. وتوصل استطلاع أجرته جمعية طب الأسرة إلى أن 85% يؤيدون زيادة القيود، و72% يؤيدون حظر التدخين في شرفات الحانات والمطاعم.
يُشار إلى أن أعقاب السجائر واحدة من أكثر أشكال القمامة انتشاراً وتستغرق حوالي 10 سنوات لتتحلل، وفي أثناء تحللها تنبعث منها مواد سامة مثل الزرنيخ والرصاص.
في حين أنه ووفقاً لمنظمة Ocean Conservancy غير الحكومية، فأعقاب السجائر هي الشكل الأكثر شيوعاً للتلوث البحري، حتى أكثر من الأكياس والزجاجات البلاستيكية، إذ يُلقى حوالي 5 مليارات منها في المحيط.
الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الاردنية الدكتور رائد الشبول قال، إن المخاطر التي يسببها التبغ على كوكبنا البيئي تستدعي الحاجة إلى تشديد الرقابة على الممارسات التي تؤدي لزيادة هذه المخاطر، نتيجة تدخين الأفراد وتصنيع التبغ ومخلفاته الناتجة عن الاستخدام والتصنيع من قبل شركات صناعة التبغ، والعمل على الحد منها.
وأوضح الشبول أن الأردن من بين أوائل دول العالم التي تنبهت إلى آفة التدخين على الصحة العامة وتداعياتها على مجمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرا إلى التزام المملكة بمكافحة التدخين من خلال المصادقة على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ عام 2004، ووضعت هذه الاتفاقية الخطوط الرئيسية ورسمت خارطة الطريق لمكافحة آفة التدخين.
ولا تقتصر حملة مكافحة التلوث بأعقاب السجائر على نشطاء البيئة، بحسبها، فقد “أفادت تقارير أن شركات التبغ في الاردن نفسها، عليها أن تسعى لحل مشكلة الفلاتر باعتبارها غير قابلة للتحلل بسرعة، لكن ولغاية هذه اللحظة، ليس هناك مؤشرات مرضية عن نتائج إجراءات هذه الشركات لمكافحة التلوث بأعقاب السجائر”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :