-

اقتصاد

تاريخ النشر - 01-01-2023 09:40 AM     عدد المشاهدات 108    | عدد التعليقات 0

خسارات كبيرة تكبدها قطاع الدواجن بالأردن في 2022

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن عبد الشكور جمجوم، اليوم السبت، إن العام 2022 كانت السمة الأبرز فيه هي الخسارات الكبيرة التي لحقت بقطاع الدواجن والمربين.

وأضاف جمجوم في حديث لموقع "خبرني" أن التحدي الأبرز للقطاع كان أسعار الأغلاف، إذ ارتفعت لمستويات عالية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، "بعد الحرب القطاع ما شاف خير"، يقول جمجوم.

وبين أن مدخلات الإنتاج ومصاريف التربية 75% منها هي للأعلاف، ما يعني أن كلفة الأعلاف -والتي لا تزال مرتفعة- هي المحدد الرئيس لكلفة الإنتاج، مضيفا أن التحديات أيضا تمثلت بالضرائب الحكومية، وأسعار المحروقات، بالإضافة لضعف القوة الشرائية لدى الأردنيين، إذ يؤكد جمجوم أن أسعار الدجاج كانت بمتناول الجميع غير أن ضعف القوة الشرائية كان سببا بعدم الإقبال على الشراء، وسببت هذه العوامل كلها خسارات كبيرة لقطاع الدواجن.

وأوضح أن العديد من مربي الدواجن والمزارعين تركوا السوق والتربية، وذلك بسبب الخسارات الكبيرة التي لحقت بهم، مشيرا إلى أن شركات كبرى تتجه للتوقف بسبب الخسارات الضخمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :