-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-12-2022 09:31 AM     عدد المشاهدات 131    | عدد التعليقات 0

اطلاق برنامج لتتبع العسل الاردني

الهاشمية نيوز - أطلقت نقابة النحالين الأردنيين، اليوم الخميس، في إربد برنامج تتبع عسل النحل.

وقال مندوب وزير الزراعة، مدير مديرية زراعة محافظة اربد، الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي، بحضور نقيب المهندسين الزراعيين الدكتور علي أبو نقطة، إن وزارة الزراعة حريصة على دعم وتطوير المنتج المحلي بأشكاله كافة من خلال إدخال جميع الوسائل والتقنيات الحديثة التي تعمل على تنظيم القطاعات الزراعية

وأشار إلى أن هذا النظام يعمل على زيادة الثقة بين منتج العسل والمستهلك بتتبع مصدر إنتاج العسل من خلال برنامج يوفر جميع المعلومات حول المنتج.

بدوره، أكد أبو نقطة أن قطاع مربي النحل بحاجة لدعم من قبل الجهات المختصة كونه من القطاعات الواعدة، وحيث انه من المشاريع التي لا تحتاج للتفرغ التام في بدايتها ما يوفر فرص عمل للكثير من المزارعين.

وأشاد أبو نقطة بالدورات التي تعقدها نقابة النحالين للمزارعين العاملين بتربية النحل وتعريفهم باستعمالات النحل لزيادة الإنتاج المحلي والوعي لأهمية هذا المنتج من النواحي الغذائية والعمل على توصيل الرسالة للمواطنين عبر هذا البرنامج الذي أطلقته اليوم وزارة الزراعة ونقابة النحالين الأردنيين.

وأشار نقيب النحالين الدكتور محمد ربابعة إلى أن نظام تتبع العسل سيحل مشاكل الثقة بين المنتج والمستهلك، وحيث نتج عن هذه المشكلة سابقًا عدم قدرة النحالين على تسويق منتجهم وعزوف المستهلك عن شراء العسل المحلي.

وبين بأن هذا النظام سيوفر للمستهلك الثقة الكافية ويمكنه من الحصول على عسل مطابق للمواصفات العالمية ويسهل على النحالين التسويق بسرعة أكبر وزيادة الإنتاج والاستثمار في هذا المجال الذي سيوفر فرص عمل للشباب.

وأوضح الربابعة أن نقابة النحالين توفر إمكانية فحص حبوب اللقاح للنحالين وتعمل على تطوير قدراتها بالاستعانة بخبرات دولية وتعمل على فحص العسل حسيًا من خلال عامل الخبرة وإرسال العنيات للمختبر لفحص العسل وعند وصول النتيجة تُدخل المعلومات كافة على نظام الكود ( إلكتروني) من خلال ملصق مزود بكود تحت رقابة وزارة الزراعة للتأكد من جودة العسل.

من جهته، قال مدير شركة decapolis المسوقة لمادة العسل، إن الشركة وفرت آلية لتتبع منتج العسل وضمان تطبيق الشروط للوصول للأسواق العالمية، وتمكن هذه الآلية المستهلك من خلال كود خاص من معرفة المنطقة الجغرافية واسم النحال ومنطقة الرعي وعدد الخلايا حسب الرخصة الصادرة من وزارة الزراعة وكمية الإنتاج ونتائج الفحوص المخبرية وجهات الفحص.

--(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :