-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-12-2022 03:27 PM     عدد المشاهدات 127    | عدد التعليقات 0

تراجع كبير في مبيعات الديزل في الأردن

الهاشمية نيوز - قدر الخبير الاقتصادي هاشم عقل، الخسائر المالية جراء إضراب الشاحنات المتواصل من عدة أيام، بانخفاض مبيعات الديزل في المملكة 30% يومياً.
عقل قال ، أن هذا الانخفاض في مبيعات الديزل في مختلف محطات الوقود، تنعكس بشكل سلبي على إيرادات الخزينة من ضرائب المحروقات، بالإضافة إلى الانعكاس السلبي على محطات المحروقات والعاملين فيها، والتي تؤدي بالتالي لخلل في العملية الاقتصادية.
وأوضح أن المتضرر الأخير من إضراب الشاحنات هو المواطن، مؤكداً أن هذا الإضراب سيتسبب برفع تكاليف الشحن وارتفاع كلف التخزين في ميناء العقبة، وبالتالي ارتفاع الأسعار على المواطنين.
وأشار إلى أن على أصحاب الشاحنات توحيد مطالبهم والجلوس مع الحكومة للتباحث حولها، ووضع حلول للإضراب المستمر منذ أيام، وإشراك نقابة الشاحنات بشكل فعال في القضية.
ونوه عقل، إلى المشكلة القائمة حالياً بين شركات الشحن، وسائقي الشاحنات من حيث توزيع كلف وأرباح نقل البضائع، مضيفاً أن تكلفة الشحن براً من العقبة إلى عمان بين 450 – 475 دينارا للنقلة الواحدة.
واعتبر أن الحلّ الوحيد، هي وضح مطالب أصحاب الشاحنات بطريقة عقلانية أمام الحكومة، وتفعيل دور النقابة بشكل أكبر، للوصول على تفاهمات جذية لحل الإضراب بأسرع وقت ممكن.
وأكد عقل أن رفض أصحاب الشاحنات تمثيل نقابة الشاحنات للتفاهم مع الحكومة يعمق من المشكلة، ولا يقود لحل الإضراب.
وواصل عاملون في قطاع الشاحنات بالأردن، إضرابهم عن العمل؛ للمطالبة بزيادة أجورهم بعد ارتفاع أسعار وقود الديزل.
ووفق إحصائيات هيئة تنظيم قطاع النقل، فإن عدد الشاحنات بالمملكة يبلغ نحو 21 ألف شاحنة بكافة الأنماط (نقل بضائع وحاويات)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :