-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 11-12-2022 09:48 AM     عدد المشاهدات 165    | عدد التعليقات 0

طفلة تولد بحالة نادرة بعد العثور على توأمها داخل معدتها

الهاشمية نيوز - أصيبت أم بصدمة كبيرة عندما أبلغها الأطباء أن طفلتها المولودة حديثاً لديها جنين توأم داخل معدتها ويجب أن تخضع لعملية جراحية عاجلة لإزالة هذا الجنين.

وأدرك الأطباء في مركز أسوتا الطبي في أشدود، إسرائيل، لأول مرة وجود مشكلة مع الطفلة عندما خضعت الأم للتصوير بالموجات فوق الصوتية في أواخر الحمل. ولاحظ الأطباء أن معدة الطفلة كانت أكبر مما ينبغي.

وعندما ولدت الطفلة، أجرى الأطباء سلسلة من الاختبارات عليها، بما في ذلك فحص الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية، حيث اكتشفوا جنيناً متطوراً جزئياً داخل بطن الطفلة، ثم أجروا عملية جراحية لإزالة الجنين.

وتعرف هذه الظاهرة باسم "الجنين داخل الجنين" (FIF) - حيث يوجد جنين غير مكتمل النمو داخل جسم توأمه السليم. ويشير تقرير صدر عام 2010، نُشر في مجلة Journal of Surgical Technique and Case Report ، إلى أنها حالة نادرة للغاية، تحدث في حوالي 1 من كل 500000 ولادة.

وفي حين أنه ليس من الواضح بالضبط سبب هذه الحالة غير الطبيعية، يعتقد العلماء أن الجنين المولود هو نوع نادر من "التوائم الطفيلية"، وفقاً لجامعة ولاية أريزونا. ويتشكل التوأم الطفيلي أثناء الحمل بتوأم متطابق عندما يمتص أحد الأجنة الجنين الآخر.

وقال الدكتور عمر جلوبس، مدير طب الأطفال حديثي الولادة في مركز أسوتا الطبي "يحدث ذلك كجزء من عملية نمو الجنين عندما يكون هناك تجاويف تغلق أثناء النمو ويدخل أحد الأجنة إلى مثل هذا الفضاء. الجنين في الداخل يتطور جزئياً لكنه لا يعيش ويبقى هناك".

وتشير نظرية أخرى إلى أن FIF هو نوع من الورم المسخي، وهو ورم يمكن أن يحتوي على جميع أنواع الخلايا الثلاثة الرئيسية الموجودة في جنين بشري في مراحله المبكرة. ووفقًا لورقة نشرت عام 2010، يقول الباحثون إن وجود العمود الفقري يميز تشخيص الورم المسخي عن طريق الفم، لأن الأخير لا يحتوي على عمود فقري.

ويقول الأطباء إن الطفلة تتعافى بشكل جيد من العملية الخطيرة التي أجريت لإزالة الجنين من بطنها وهي الآن في المنزل مع والدتها، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :