-

مانشيت

تاريخ النشر - 07-12-2022 08:36 PM     عدد المشاهدات 116    | عدد التعليقات 0

مصالحة يكشف عن حدود المدينة الجديدة

الهاشمية - قال عضو لجنة التحديث الاقتصادي ثروت مصالحة، إن موقع المدينة الجديدة سيكون شرق الموقر وسحاب، والتي تبعد 40 كيلو متر عن منتصف العاصمة و27 كيلو متر عن المطار.
وأضاف مصالحة، أن الحكومة وضعت عدة معايير لاعتماد الموقع، حيث أن الموقع يحقق الأهداف من تخفيف الضغط على عمّان والزرقاء وتحفيز الاقتصاد من خلال إنشاء مشروع كبير له اثر على تحسين النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة.
وأشار إلى أن الموقع قريب من عمّان والزرقاء إلى جانب أنه يقع على أوتوستراد يربط الأردن والسعودية وآخر يربط الأردن بالعراق، "قريب من الحدود السعودية بحوالي 60 كيلو متر، وقريب من مواقع قريبة لها أبعاد صناعية واقتصادية مثل المناطق الحرة والمنطقة الصناعية في الموقر والأزرق والظليل".
ونوه إلى أن المدينة تقع داخل حدود العاصمة بمساحة 277 ألف دونم، حيث أن المرحلة الأولى 25 ألف دونم ستنتهي في 2033.
وبحسب رئاسة الوزراء فإن مشروع المدينة الجديدة التي ستقام داخل حدود أمانة عمَّان الكُبرى، سينشأ على عدَّة مراحل، تبدأ المرحلة الأولى منه عام 2025، وتنتهي عام 2033، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050.
وتستهدف المرحلة الأولى إقامة مدينة ذكيَّة عصريَّة، تعتمد بنسبة عالية على الطَّاقة النَّظيفة، وتستوعب قرابة 157 ألف نسمة، فيما يُقدَّر أن تستوعب مليون نسمة عند اكتمال جميع مراحلها.
ويستهدف المشروع كذلك، إنشاء مدينة حديثة وصديقة للبيئة، بأبعاد اقتصاديَّة واجتماعيَّة استثماريَّة وتنمويَّة، ويرمي إلى التَّخفيف من الضَّغط على الخدمات والنَّقل والبنى التحتيَّة في العاصمة عمَّان ومدينة الزَّرقاء بشكل أساسي، وتصل كلفة إنشائها في جميع مراحلها إلى ما يزيد على 8 مليارات دينار.
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ناصر الشريدة، الثلاثاء، إن من المتوقع أن يوفر مشروع المدينة الجديدة من 90 إلى 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة الإنشاء التي تمتد حتى 2033.
وأوصت لجنة أحال مجلس الوزراء الشهر الماضي، مشروع المدينة الجديدة عليها، بإجراء الدراسات التفصيلية للمشروع



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :