-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-12-2022 10:49 AM     عدد المشاهدات 84    | عدد التعليقات 0

توقيع 12931 عقد عمل ضمن برنامج التشغيل الوطني

الهاشمية نيوز - بلغ عدد الذين تم توقيع عقود عمل لهم من قبل مؤسسات القطاع الخاص ضمن برنامج التشغيل الوطني 12931 شخصاً، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقيات المنحة للاستفادة من البرنامج مع مؤسسات القطاع الخاص والبالغ عددها 785 مؤسسة حتى تاريخ 5 / 12 / 2022.
وكشف مصدر إن عقود العمل الموقعة موزعة على النحو التالي: 7026 عقدا للإناث منهم 472 من منتفعي صندوق المعونة الوطنية و5905 عقدا للذكور منهم 523 من منتفعي صندوق المعونة الوطنية.
وبينت أن أعلى معدلات نسب التشغيل كانت في القطاع الصناعي بنسبة 29%، والتعليم 28% والسياحي 17%، فيما بلغت أدنى معدلات نسب التشغيل في القطاع التعدين واستغلال المحاجر 2% وانشطة المنظمات والهيئات الخارجية 1% وامدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 0.03%.
وأوضح المصدر أن اجمالي فرص العمل المتاحة من قبل مؤسسات وشركات القطاع الخاص بلغت 50702 فرصة عمل على مدار مدة البرنامج، 37% منها في العاصمة عمان يليها 29% في محافظة إربد، 14% في العقبة، 8% في الزرقاء، 4% في الكرك، 1% لكل من عجلون والطفيلة والبلقاء والمفرق وجرش ومأدبا ومعان.
وأشار إلى أن اجمالي عدد الباحثين عن عمل المسجلين في البرنامج بلغ 40356 باحث موزعين على النحو التالي: 20606 إناث و19750 ذكور، فيما بلغت نسبة الباحثين عن عمل من حملة البكالوريوس فأعلى 46%.
وشدد المصدر على أنه ضمن الخطط المستقبلية، فإنه سيتم اشراك ممثلي القطاع الخاص من غرف صناعة وتجارة ونقابات أصحاب عمل ليقوموا بوضع مستهدفات تشغيل حسب الأنشطة الاقتصادية والمناطق الجغرافية، بالإضافة إلى التنسيق مع ممثلي القطاع الخاص لإتمام عمليات التشبيك والتشغيل.
وقال إن برنامج التشغيل الوطني يهدف إلى تحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين والأردنيات الباحثين عن العمل في جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية وفي كافة محافظات المملكة، كما يهدف إلى الوصول لحوالي 60 ألف فرصة عمل للفئة العمرية ما بين 18-40 عاماً عن طريق التشغيل في القطاع الخاص، 35% منهم إناث.
وأضاف أن البرنامج يهدف أيضاً تحفيز المنتفعين القادرين على العمل من صندوق المعونة الوطنية للدخول في سوق العمل، دون التأثير على المعونة المالية التي تصرف لهم من الصندوق، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف تشغيل 7% من العدد المستهدف.
وبين أن البرنامج يدعم مؤسسات القطاع الخاص بمبلغ 130 ديناراً دعم أجور + 10 دنانير دعم اشتراكات ضمان اجتماعي + 10 دنانير بدل تنقلات= 150 ديناراً ولمدة ستة أشهر



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :