-

اقتصاد

تاريخ النشر - 05-12-2022 09:19 AM     عدد المشاهدات 109    | عدد التعليقات 0

أين تتجهه النفقات الرأسمالية في 2023؟

الهاشمية نيوز -  خصصت الحكومة في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023 ما قيمته 2 مليون دينار ضمن النفقات الرأسمالية لرئاسة الوزراء للدراسات التفصيلية لـ”المدينة الجديدة” في منطقة الماضونة، بحسب بيانات دائرة الموازنة العامة.

كما أظهرت البيانات أن الحكومة خصصت ما قيمته 16.5 مليون دينار كمشروع رأسمالي قيد التنفيذ لإنشاء جمرك عمان / الماضونة، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 100 ألف دينار لإنشاء ميناء بري ومركز لوجستي عمان / الماضونة، بحسب الغد.

كما خصصت الحكومة أيضا 1.9 مليون دينار لمشروع رأسمالي مستمر تحت مسمى التنفيذ والاشراف على مركز جمرك عمان الجديد / الماضونة.

وكانت حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي طرحت قبل خمسة أعوام مشروع المدينة الجديدة وتحديد منطقة الماضونة شرق العاصمة عمان مكانا لها.

وحسب التصريحات الحكومية فإن “المشروع يهدف إلى استيعاب جزء من التوسع الحضري المتسارع للعاصمة عمان ومدينة الزرقاء وغيرها، وتوفير البدائل المناسبة للمواطنين من ناحية نوعية أفضل من السكن والمعيشة بأسعار معقولة.

يشار إلى أن نفقات الحكومة المقدرة في مشروع موازنة 2023 توزعت، بين النفقات الجارية والتي ستصل 9.6 مليار دينار في حين ستبقى النفقات الرأسمالية عند مستواها تقريبا عند مستوى 1.593 مليار وإجمالي النفقات هي 11.432 مليار بارتفاع ما نسبته 8.3 %.

في حين من المقدر انخفاض العجز الأولي للموازنة من 3.4 إلى 2.9 % في 2023، والعجز سينخفض قبل المنح إلى 2.664 مليار دينار في حين انه سينخفض بعد المنح إلى 1.826 مليار دينار.

فيما أن الإيرادات العامة ستصل إلى 9.6 مليار دينار اردني بارتفاع بنسبة 7.4 % على عام 2022 حيث سترتفع الإيرادات المحلية بنسبة 10.4 % لتصل إلى 8.8 مليار دينار وارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 11.7 % وصولا إلى 6.6 مليار دينار.

ومن أبرز المشاريع الرأسمالية أيضا ضمن مشروع الموازنة العامة للعام المقبل خريطة تحديث القطاع العام والذي خصصت له الحكومة موازنة بقيمة 45 مليون دينار.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قال “نطمح من خلال خريطة طريق تحديث القطاع العام في الوصول إلى قطاع عام ممكّن وفعّال، يعمل كوحدة واحدة لتنمية الأردن وتحقيق الرفاه للمواطنين”.

كما خصصت موازنة لمشاريع رأسمالية للخدمات الطبية الملكية بقيمة 60.6 مليون دينار، توزعت بين تحديث وتطوير الابنية، انشاء وتجهيز مستشفى الأمير هاشم بن الحسين / الزرقاء، وانشاء وتجهيز مبنى الاختصاص والطب النووي ووحدة غسيل الكلى.

كما حدد مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023، نفقات جديدة لمشاريع رأسمالية لوزارة المياه تصل إلى 16.5 مليون دينار، القيمة الأكبر منها تبلغ 10 ملايين دينار لمشاريع خفض الفاقد من المياه، الذي يصل إلى مستوى قرابة 50 % في الأردن.

كما خصصت 132 مليون دينار للمشاريع الرأسمالية لوزارة الدفاع التابعة لرئاسة الوزراء، توزعت بين الاكاديمية العسكرية، تحديث وتطوير الآليات، تحديث الأنظمة والمعدات والآليات، الشركة الوطنية للتدريب والتأهيل تحديث، وتطوير الابنية تدريب وتأهيل ابناء المجتمع المحلي / الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب/ محافظة جرش الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في محافظة معان دعم برامج الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في محافظة العقبة نظام الاتصال التشاركي.

كما خصصت ما قيمته 239 مليون دينار لمشاريع رأسمالية تابعة لوزارة المالية أبرزها بقيمة 12 مليون دينار لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

أما المشاريع الرأسمالية لوزارة الصناعة فقد خصصت الحكومة لها ما قيمته 46.3 مليون دينار كان أبرزه مشروع صندوق دعم الصناعات بقيمة 40 مليون دينار.

في حين تم تخصيص 4.3 مليون دينار لمشروع دعم مبادرات الرؤية الاقتصادية والتحول الى الاقتصاد الأخضر ضمن موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :