-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 14-11-2022 09:14 AM     عدد المشاهدات 1098    | عدد التعليقات 0

طبيب يحذر الاردنيين من (اللاريكا)

الهاشمية نيوز - حذر المستشار اول في الطب النفسي وعلاج الادمان الدكتور امجد الجميعان من مخدر اللاريكا (عقار البريجابالين) المنتشر مؤخرا بين الاردنيين .

وقال الجميعان ، الاحد ، ان مادة اللاريكا تنتشر بشكل مخيف بين الشباب الاردني رغم وضع قيود مشددة عليها من الجهات المختصة ورغم ادراجها ضمن المواد المخدرة التي يحاسب القانون على استخدامها من الأشخاص الغير مصرح لهم باستخدامها .

وبين ان هناك اعتقادا شائعا لدى فئة من الشباب بأنها اللاريكا مادة بديلة للترامادول المخدر وتعالج الصداع والألم والاكتئاب العصبي واضطراب القلق العام ولكن هذا الامر خاطئ، فالمادة اعتمدت من مؤسسة الغذاء والدواء الاميركية لعلاج حالات الالم الناتج عن الديسك والصرع وغيره من الامراض، اذ ان الهدف الرئيسي من هذه المادة تقليل الشعور بالألم.

وبين ان البعض بات يستخدم اللاريكا للوصول الى النشوة والاسترخاء وتخفيف الالم كما يطلب البعض المادة للاتجار بها.

وطالب جميعان الجهات المختصة بوضع الية لضبط المادة الخطيرة ، كما دعا الاهالي الى الانتباه الى ابنائهم من المواد المخدرة .

وكانت الحكومة الاردنية وافقت على ادراج عقار اللاريكا ضمن العقاقير المخدرة الخطرة في عام 2017 ، وذلك بتنسيب من الجهات المختصة وبعد اجراء كافة الدارسات، وبذلك فان اَي اساءة استخدام لهذا العقار توجب الملاحقة القانونية والقضائية، وفقا لجميعان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :