-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-10-2022 09:22 AM     عدد المشاهدات 295    | عدد التعليقات 0

مع حملات مكافحة ومنع دخول (الزبل) .. هل تنتهي آفة الحشرات المقلقة بالأغوار؟

الهاشمية نيوز - مع التشديد على عدم دخول واستخدام الزبل البلدي غير المعالج الى مزارع الاغوار الجنوبية، واستمرار حملات المكافحة من قبل الجهات المعنية والتي تاتي في اطار حملة وطنية شاملة، تشهد هذه الايام على عكس السنوات السابقة تراجعا ملموسا في مشكلة الانتشار المقلق للذباب المنزلي والحشرات في مناطق الاغوار الجنوبية، وسط تأكيدات رسمية باستمرار الجهود لإنهاء المشكلة تماما.
ويؤكد سكان ومسؤولون بالاغوار الجنوبية أن هذا الوقت من كل عام كان يشهد انتشارا كبيرا للذباب المنزلي والحشرات التي تترافق مع دخول الزبل البلدي غير المعالج للاغوار بكميات تزيد عن 80 الف طن، خاصة وأن الزبل البلدي يعد بيئة حاضنة لبيوض الذباب والحشرات.
ومنذ وقف دخول السماد العضوي غير المعالج الزبل البلدي لمزارع الاغوار الجنوبية نشأت في الكرك اربعة معامل لمعالجة الزبل البلدي رسمية واهلية، تقوم بمعالجة الزبل بطرق مختلفة ليصبح بيئة غير حاضنة للحشرات وخصوصا الذباب المنزلي.
وقال المزارع ياسر محمد من الغور الصافي إن وقف دخول السماد غير المعالج وهو الاكثر استخداما لدى المزارعين لرخص ثمنه اضافة إلى حملات المكافحة بالرش الدائم ادى إلى تراجع مشكلة انتشار الذباب المنزلي والحشرات، وهو الامر الذي يوفر على المزارعين عمليات الرش الخاصة بالمزارع، اضافة إلى أن منع دخول السماد الى كامل المنطقة ادى إلى تحسين جودة التربة ومنع تشكل الحشرات فيها والتي كانت موجودة بالزبل البلدي.
واكدت آمنة العجالين من سكان غور المزرعة أن اهالي الاغوار الجنوبية كانوا يعانون من انتشار مزعج ومقلق للذباب المنزلي وتأثيرة السيء على حياة السكان اليومية، مشيرة إلى أن الفترة الماضية شهدت تراجعا كبيرا للمشكلة، مطالبة من الجهات المعنية الاستمرار في حملات الرش وعدم اعتبارها حملات موسمية فقط لاسباب معينة وفي مناطق محددة.
وكانت مديريات الزراعة وبلدية الاغوار الجنوبية بدأت مع بداية العام الجاري تنظيم حملات مكافحة مستمرة على ثلاث مراحل لمكافحة الذباب المنزلي الذي كان يؤذي السكان ويتسبب بنقل امراض خطيرة.
وكانت وزارة الزراعة قد اطلقت بداية العام الحملة الوطنية لمكافحة الذباب المنزلي بالتعاون مع بلديات المملكة وخصوصا في منطقة وادي الاردن حيث تشهد هذه المناطق التواجد الكبير للذباب المنزلي والناتج عن استخدام السماد العضوي غير المعالج.
واكد مدير زراعة الاغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبه أن السماد العضوي غير المعالج كان يسبب البيئة الحاضنة للذباب المنزلي، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت عمليات مكافحة شاملة وفقا للحملة الوطنية للمكافحة والتي تشمل عمليات رش مبيدات متخصصة لمكافحة الذباب اضافة إلى عمليات منع دخول السماد العضوي غير المعالج من الزبل البلدي للاغوار الجنوبية بشكل كامل ووضع نقاط غلق على مداخل الاغوار وضبط اية كميات غير معالجة ورشها بمبيدات خاصة.
وبين أن الاغوار الجنوبية يدخلها كل موسم كمية زبل بلدي تقدر بحوالي 80 الف طن لاستخدامها في الزراعة خلال العام، مؤكدا أن تسعة فرق مكافحة تعمل طوال اليوم لرش المبيدات الحشرية لمكافحة الذباب والحشرات بالاغوار الجنوبية بالتعاون مع بلدية الاغوار الجنوبية ضمن الخطة التي أقرتها وزارة الزراعة.
وقال الناطق الاعلامي بوزارة الزراعة لورنس المجالي إن هناك حرصا شديدا من الوزارة على الانتهاء من مشكلة الذباب المنزلي بنسبة كبيرة وخصوصا في منطقة وادي الاردن، لافتا إلى إنجاز من نسبته 60% من محاور الخطة الوطنية لمكافحة الذباب المنزلي لعام 2022 وبدء المرحلة الثانية من حملة مكافحة الذباب المنزلي في مناطق الأغوار والتي انطلقت منذ التاسع من شهر تشرين الأول (اكتوبر) لهذا العام.
ولفت إلى أن تقديرات الوزارة تشير إلى انخفاض اعداد الذباب المنزلي في مناطق وادي الاردن بنسبة 70 % بالمقارنة مع الاعوام السابقة، مشددا على أن الحملة تشمل مناطق تمتد من الاغوار الشمالية وحتى الغور الجنوبي.
واشار إلى أن الوزارة قامت بالتعاون مع جهات مختلفة وخصوصا البلديات بتنفيذ حملتين لمكافحة الذباب المنزلي خلال العام الحالي في مناطق الأغوار بالاضافة إلى استمرارية تنفيذ عمليات المكافحة في بعض المناطق بشكل متواصل منذ شهر نيسان (ابريل) وحتى تاريخه، مثل منطقة المغطس والفنادق في البحر الميت حيث اسهمت عمليات المكافحة في تخفيض اعداد الذباب المنزلي في تلك المناطق السياحية.
واكد أن الحملة مستمرة للحد من المشكلة والتي تهدد السياحة والاستثمار في تلك المناطق وتحديدا منطقة سويمة والبحر الميت ومنطقة الفنادق والمغطس بالتعاون والتنسيق مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة حيث تم التنسيق مع البلديات الموجودة في المناطق المشمولة بالحملة ومجالس الخدمات المشتركة لتوفير آليات الرش والسيارات اللازمة لتعزيز الحملة.
وبين أن الوزارة على تنسيق مع نقابة النحالين والاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين خلال عمليات الرش تلافيا لاي اضرار قد تلحق بخلايا النحل في المناطق المستهدفة واتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية خلايا النحل لديهم، لافتا إلى ان الحملة ستعمل في الأماكن والبيئات ومواقع تكاثر الذباب المنزلي ضمن الأحياء السكنية والمناطق الزراعية وأكوام السماد العضوي غير المعالج ومكب النفايات والمسالخ وسكنات العمال وحظائر الثروة الحيوانية وغيرها بإستخدام مجموعة مختلفة من المبيدات المتخصصة في مكافحة الذباب المنزلي بأنواع عدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :