-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-10-2022 08:56 AM     عدد المشاهدات 390    | عدد التعليقات 0

مركز الحسين للسرطان: 48% من المصابين بالسرطان في الأردن تتجاوز أعمارهم 65 عاما

الهاشمية نيوز - تجاوزت أعمار 48% من المصابين بالسرطان في الأردن 65 عاما، وكان سرطان الثدي أكثر الأنواع المكتشفة لدى الإناث، فيما كان سرطان المستقيم والقولون الأكثر لدى الرجال، وفق مركز الحسين للسرطان.

وقال رئيس أكاديمية التعليم والتدريب في مركز الحسين للسرطان جمال خضر عبر برنامج "صوت المملكة"، إن الأردن محظوظ بوجود السجل الوطني للسرطان منذ 1996 الذي يعدّ المصدر الرئيس العلمي الدقيق للتزويد بعدد حالات السرطان.

وصدرت عن السجل الوطني منذ 5 أيام آخر إحصائية وتعود لعام 2018، التي تضم 9248 حالة بالأردن، شكل الأردنيون منهم 76%، كان منهم نحو 3600 للأورام لدى النساء، بحسب خضر.

وعانى الرجال في دراسة صدرت مؤخرا، من سرطان المستقيم والقولون في المرتبة الأولى، ثم الرئة ثم المثانة، ثم البروستات، ثم الغدد اللمفاوية، وفق خضر.

ووثق السجل 291 حالة لأشخاص أعمارهم 15 سنة أو أقل، وحلت أورام الدم بالمرتبة الأولى لدى الأطفال، ثم أورام الدماغ والجهاز العصبي، ثم الغدد اللمفاوية، ثم العظام والأنسجة.

وقال خضر إن 85-90% من المصابين بأورام الرئة مدخنون، وتجاوزت أعمار 48% من المصابين بالسرطان في الأردن 65 عاما.

استشارية الأورام السريرية في مركز الحسين للسرطان رولا عمارين، ذكرت أن السيدات يعانين من سرطان الثدي بالمقام الأول، ثم سرطان القولون والمستقيم بشكل أكبر، وبعد ذلك الغدة الدرقية، ثم الغدد اللمفاوية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :