-

عربي دولي

تاريخ النشر - 28-09-2022 12:26 PM     عدد المشاهدات 161    | عدد التعليقات 0

بريطانيا تحذر من سلالة إنفلونزا قاتلة تنتشر حول العالم

الهاشمية نيوز - قال موقع "ساينس أليرت" (Science Alert) إنه تم اكتشاف فيروس شبيه بفيروس كورونا موجود في الخفافيش الروسية، يمكنه أن يصيب البشر، وأوضح الموقع أنه رغم كون الفيروس من نفس عائلة فيروس كورونا فإنه مقاوم تماماً للقاحات الموجودة ضد الفيروس.
بحسب التقرير الذي نشره الموقع المتخصص في الشؤون العلمية، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول 2022، فإن فيروس الجهاز التنفسي الجديد الذي تم اكتشافه بين الخفافيش، والمعروف باسم "خوستا 2" (Khosta 2)، مغطى ببروتينات "سبايك"، ويمكنه أن يصيب الخلايا البشرية تماماً مثل سارس-كوف-2.

فيروس كورونا مقاوم للقاحات
كما أوضح الموقع أن الأمر الأكثر إشكالية هو مقاومة الفيروس الواضحة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والمصل المحرض في متلقي لقاح فيروس كورونا، مضيفاً أنه لا يمكن مقاومة هذا الفيروس الجديد بالأدوية واللقاحات الحالية، وحتى الأجسام المضادة التي تم تطويرها من متغير أوميكرون لم تكن فعالة ضد فيروس الخفافيش الجديد.
رغم أن كلا الفيروسين ينتمي إلى مجموعة الفيروسات التاجية التنفسية الحادة نفسها، والمعروفة باسم فيروسات "الساربيك"، فإن الباحثين أكدوا أن النتائج التي توصلوا إليها "تسلط الضوء على الحاجة الملحة لمواصلة تطوير لقاحات جديدة، وذات حماية أوسع لفيروس الساربيك".
عندما اكتشف الباحثون في روسيا فيروسَي "خوستا 1″ و"خوستا 2″ للمرة الأولى عام 2020، لم يكن أي منهما خطيراً بشكل خاص، ولم تظهر أي علامات ارتباط بكوفيد-19، إذ ينحدر الفيروسان من سلالة مميزة تفتقر إلى بعض الجينات التي اعتقد الباحثون أنها ضرورية لمقاومة جهاز المناعة البشري، لكن عند الفحص الدقيق حدّد الخبراء بعض السمات المقلقة بـ"خوستا 2".
بينما أوضح عالِم الفيروسات في جامعة "ولاية واشنطن"، مايكل ليتكو، أنه "من الناحية الجينية بدت هذه الفيروسات الروسية الغريبة مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم، ولكن نظراً لأنها لا تشبه سارس-كوف-2، لم يعتقد أحد أنها كانت في الحقيقة شيئاً يثير حماسة شديدة".
كما أضاف العالم الأمريكي: "عندما نظرنا إليها أكثر فوجئنا حقاً بإمكانية إصابة الخلايا البشرية، وهذا يغير قليلاً من فهمنا لهذه الفيروسات، ومن أين أتت، وما هي المناطق التي تثير القلق".
فيما أشار الموقع إلى أنه تم العثور على "خوستا-2" في حديقة سوتشي الوطنية في روسيا، بين الخفافيش الأقل حدة (Rhinolophus hipposideros)، وهو نوع موجود أيضاً في أوروبا وشمال إفريقيا.

"سلالة قاتلة" تنتشر حول العالم
من جهتها، حذرت واحدة من كبار خبراء الصحة في بريطانيا من "سلالة قاتلة" من فيروس الإنفلونزا تنتشر حالياً في أنحاء العالم، مشيرة إلى أنها قد تشكل تهديداً للصحة العامة أكبر من كورونا خلال الشتاء المقبل.
حيث قالت كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة سوزان هوبكنز، إن "فيروس كورونا سيظل يمثل تحدياً كبيراً للسلطات، لكن المستويات المنخفضة من المناعة المتبقية ضد الإنفلونزا لدى عامة السكان مقلقة"، مشددة على خطورة السلالة H3N2 على وجه التحديد.
كما توقعت الخبيرة أن "تنتعش الإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى هذا الشتاء، بعد أن تم التصدي لها إلى حد كبير من خلال عمليات الإغلاق والتباعد الاجتماعي أثناء وباء كورونا"، حسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.
وتسعى وكالات الصحة في بريطانيا إلى التنبؤ بما سيحدث في أوروبا مع انتهاء الصيف واقتراب الشتاء، لذلك تراقب أنماط الإصابة بالإنفلونزا في أستراليا، حيث تغيرت الفصول بالفعل، وانتشر المرض بصورة ملحوظة.
قالت هوبكنز: "لا يمكن التنبؤ بالإنفلونزا وفيروس كورونا، لكن هناك مؤشرات قوية على أننا قد نواجه خطر انتشار الإنفلونزا على نطاق واسع. انخفضت مستويات المناعة الطبيعية بسبب قلة الاختلاط خلال فصول الشتاء الثلاثة الماضية مع زيادة انتشار كوفيد 19".
كما أشارت الخبيرة إلى "الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تُضعف الاستجابة المناعية. هذا المزيج يشكل خطراً جدياً على صحتنا، لا سيما في الفئات الأضعف".
تابعت: "يمكن أن تسبب سلالة إنفلونزا H3N2 مرضاً شديداً بشكل خاص. إذا كنت مسناً أو ضعيفاً لأي سبب آخر فأنت في خطر أكبر، لذا فإن الحصول على لقاح الإنفلونزا أمر منطقي، ومن المحتمل أن ينقذ حياتك"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :