-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 28-09-2022 10:18 AM     عدد المشاهدات 275    | عدد التعليقات 0

استحداث فرص عمل !!!

الهاشمية نيوز -
م. هاشم نايل المجالي

كافة الدراسات من منظمة العمل الدولية والاسكوا وغيرها ، تثبت فشل الجهات المعنية في خلق وتحقيق فرص عمل كافية وحقيقية ، شاملة لكافة القطاعات المتقدمة للعمل ، فلا بد من اعداد التوجيه السليم والارشاد الصحيح الى واضعي السياسات ، وتغطية عجز السوق بالكفاءات المؤهلة والمدربة ، لتحل محل العمالة الوافدة ، التي باتت تشكل عبئاً وطنياً ، واصبح لها مجتمعات وتحالفات خاصة بها كذلك اصبحت عمالة غير منظمة واحتلت كثيرا من المواقع الرئيسية ، في كثير من المنشآت والمصانع .

هناك كفاءات وطنية قادرة على القيام بذلك ، لكن تهرب اصحاب العمل من الايفاء بالالتزامات الرسمية مثل الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وغيره ، يجعلهم يلجأون للتهرب من تعيين العمالة الاردنية وهذا أحدث فجوة كبيرة ، حيث بات اصحاب العمل يتعلمون من بعضهم البعض سبل وطرق التهرب من تعيين ابناء الوطن .

يجب ان يتم تنظيم القطاع الخاص بهذا الشأن ، بشكل يأخذ الطابع الوطني الالزامي ، لفتح آفاق لكافة الامكانيات ، أسوة بباقي سياسات الدول المجاورة في حل مشكلة البطالة ، ليكون هذا المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي ، وليكون هناك فرص عمل لائقة لشبابنا ، قابلة للابداع والابتكار والتطوير في كافة المجالات .

ان سوء الاوضاع الاقتصادية للاسر وللمجتمع بشكل عام ، يؤدي الى انحرافات شبابية كبيرة ، واللجوء الى تجارة الممنوعات او العدوانية وغيرها ، لتحقيق اي دخل يعينه على تغطية مصاريفه المعيشية .

كذلك الامر بأن التسرب من المدارس للطلبة في ازدياد ، بسبب الظروف الاقتصادية للأسر ، وبسبب وجود اعداد كبيرة من المتعلمين عاطلين عن العمل ، يأخذ الكثير من الاهالي هذا مقياسا للحد من تعليم ابنائهم .

كذلك وجود فائض كبير من المتعلمين ، لم يتعين بالوزارات والمؤسسات والوظائف الحكومية المختلفة ، كل ذلك يشكل عبئاً وطنياً على صانعي السياسات ، المختصين في محاربة الفقر والبطالة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :