-

اقتصاد

تاريخ النشر - 27-09-2022 04:40 PM     عدد المشاهدات 301    | عدد التعليقات 0

مذكرة تفاهم لاستثمار 242 مليون دولار في العقبة

الهاشمية نيوز - برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وقعت شركة تطوير العقبة مذكرة تفاهم مع شركة “أي بي ام تيرمينالز” العالمية؛ تستهدف جعل العقبة مركزا إقليميا لوجستيا، وبحجم استثمار مباشر يصل إلى 242 مليون دولار.
ووقع المذكرة التي تمت في رئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي والرئيس التنفيذي لشركة أي بي ام تيرمينالز العالمية، كيث سيفندسن، وبحضور وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي الدكتور نواف التل ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن هذه المذكرة تتماشى مع متطلبات المستقبل وتأهيل العقبة للزيادة المتوقعة في مستويات التبادل التجاري والشحن البحري والطاقة البديلة.
ولفت الصفدي إلى أنه وبموجب مذكرة التفاهم سيتم تأسيس كلية تدريب تحت مسمى “ميرسيك ” العالمية؛ بهدف تدريب الشباب الأردني وتأهيله للعمل في منظومة الموانئ الإقليمية والعالمية.
وأكد أن “ميرسيك ” ستكون أول كلية من نوعها وتحتضنها العقبة، بما يسهم في أن تلعب العقبة دورا إقليميا لوجستيا وتعليميا وتجاريا.
يشار إلى أن مشروع ميناء حاويات العقبة يعتبر من أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال الشراكة الطويلة بين شركة تطوير العقبة و شركة اي بي ام تيرمينالز الدنماركية APMT منذ عام 2006، حيث شهدت شركة ميناء حاويات العقبة ACT خلال مسيرتها الكفاءة العالية في تشغيل محطة الحاويات، بالإضافة إلى أنشطة التطوير المستدام للميناء من حيث البنية التحتية والمعدات المينائية والأنظمة التكنولوجية وبناء قدرات القوى العاملة.
وتعتزم شركة اي بي ام تيرمينالز APMT توسيع استثماراتها في الأردن من خلال إطار الشراكة الحالي المبرم مع شركة تطوير العقبة، ويدرس الطرفان حاليًا عددًا من الاستثمارات والمبادرات الجديدة.
و تهدف كل من شركة تطوير العقبة وشركة اي بي ام تيرمينالز APMT وشركة ميناء حاويات العقبة إلى مزيد من التعاون للاتفاق على الإطار المؤسسي للاستثمارات المنوي تنفيذها من خلال إبرام مذكرة تفاهم إطارية تتيح للأطراف البدء بمباحثات ومناقشة وتقييم الاستثمار المقترح المبني على بعض الالتزامات التي ستخضع للاتفاق المتبادل في هذا الصدد.
ومن المتوقع أن يشهد الاتفاق على استثمار إجمالي قدره 242 مليون دولار أميريكي، بالإضافة إلى تمكين الاستثمارات المستمرة في الكفاءة والتطوير حسب أفضل الممارسات العالمية بما فيها مشاريع الطاقة المتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية، مما يعزز مكانة ميناء حاويات العقبة كميناء رائد إقليمياً ويساهم في دعم لوجستيات سلسلة النقل والتزويد، وحيث أنه من خلال العلاقة الاستراتيجية بين كل من شركة تطوير العقبة وشركة اي بي ام تيرمينالز الدنماركية APMT سنتمكن من جذب هذا الاستثمار الكبير والمستقبلي إلى العقبة دون أية موانئ أخرى منافسة في المنطقة وسوف يتميز ميناء حاويات العقبة ومنظومة الشحن البحري باعتبارها سباقة في هذا المجال وتحاكي تطلعات ومتطلبات المستقبل في عالم الموانئ و الشحن البحري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :