-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-09-2022 09:02 AM     عدد المشاهدات 339    | عدد التعليقات 0

وزير الخارجية يلتقي نظراءه المشاركين في أعمال الدورة 77 للجمعية العامة

الهاشمية نيوز - أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين في نيويورك، عدداً من اللقاءات مع نظرائه وزراء الخارجية المشاركين في أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأجرى الصفدي محادثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ركزت على العمل المشترك المتواصل لتطوير العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين.

وتناولت المحادثات القضايا الإقليمية والجهود المستهدفة لتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية وخدمة القضايا والمصالح العربية.

والتقى الصفدي أيضا نظيريه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ووزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، في اجتماعٍ بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية، ومتابعة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والتحضير للاجتماع الثاني الذي كان تقرر عقده في عمان.

وفي اجتماع منفصل، استعرض الصفدي وكولونا مخرجات لقاء القمة الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس الأسبوع الماضي، وأكدا أهمية العمل على تنفيذ ومتابعة مخرجات لقاء القمة.

كما التقى الصفدي نظيره وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس. وبحث الوزيران فرص توسعة التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفي سياق آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

واستعرض الوزيران التطورات الإقليمية والدولية، واتفقا على مواصلة العمل والتنسيق المشترك خدمةً لمصالح البلدين .

كما التقى الصفدي وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وتناول الاجتماع التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمقرر عقده في المملكة خلال شهر تشرين الأول القادم، حيث تترأس مقدونيا الشمالية حالياً مجموعة الشركاء من المتوسط في المنظمة.

وشارك الصفدي في اللقاء الذي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي حول الأمن والاستدامة والتعاون والسلام، والذي بحث سبل مواجهة عددٍ من التحديات العالمية وتنسيق الجهود الدولية إزاءها، والتنمية المستدامة.

إلى ذلك، شارك الصفدي، يوم أمس، في الاجتماع السنوي الوزاري السابع عشر لمعهد السلام الدولي، بدعوة مشتركة من دولة الإمارات العربية المتحدة ودوقية لوكسمبورغ، وسمو الأمير زيد بن رعد رئيس المعهد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :