-

عربي دولي

تاريخ النشر - 15-09-2022 09:52 AM     عدد المشاهدات 182    | عدد التعليقات 0

جثمان الملكة إليزابيث يصل قصر ويستمنستر

الهاشمية نيوز - بدأت الحشود المرور أمام نعش الملكة إليزابيث الثانية، الأربعاء، المسجى في قصر ويستمنستر حتى موعد الجنازة الوطنية، الإثنين المقبل، بعد مسيرة انطلقت من قصر باكينغهام وتقدمها أبناؤها.

بعد مغادرة قصر باكنغهام على عربة مدفع تجرها خيول، سيبقى نعش الملكة، التي توفيت الخميس الماضي عن 96 عاما، في أقدم قاعة في البرلمان البريطاني على منصة حتى الجنازة الوطنية.

ووصل النعش إلى قصر ويسمنستر بعد الظهر بعد مسيرة انطلقت من قصر باكينغهام. وسار خلف النعش أبناؤها الأربعة الملك تشارلز الثالث والأميرة آن وشقيقاهما أندرو وإدوارد. وسار خلفهم الإميران وليام وهاري نجلا تشارلز اللذان تشهد علاقتهما توترا شديدا وظهرا معا للمرة الثانية منذ وفاة الملكة إليزابيث الخميس الماضي في إسكتلندا.

وعلى أنغام موسيقى بيتهوفن ومندلسون وشوبان الجنائزية التي عزفتها فرق الجيش، مر النعش أمام عشرات آلاف الأشخاص المحتشدين على طول المسار وهم يبكون في غالبيتهم.

وكان النعش خلال هذه الرحلة التي استمرت حوالي أربعين دقيقة، ملفوفا بالراية الملكية وقد وضع عليه تاج الإمبراطورية.

وسار الموكب الجنائزي من الجادة المشهورة التي تربط القصر بميدان ترافالغار في وسط لندن. وكان آلاف الأشخاص تجمعوا على طول الجادة.

وقد وضع النعش على منصة مهيبة وسيتمكن الناس من المرور أمامه على مدار الساعة حتى الإثنين عند الساعة 06,30 قبل الجنازة الرسمية في كاتدرائية ويستمنستر.

ويمر المواطنون على جانبي النعش ويحني بعضهم رأسه احتراما لملكة أشادوا بالإجماع بتفانيها طوال أكثر من سبعين عاما.

ويتوقع أن يزور مئات الآلاف قصر ويستمنستر فيما تشكلت طوابير طويلة تمتد لكيلومترات.

والأربعاء، كان عددهم بالآلاف ينتظرون على الضفة المقابلة للبرلمان. وأمضى أول الوافدين ليلتهم هناك.

وقال شرطي متقاعد، 52 عاما، وصل بعد ظهر الثلاثاء: "كانت الليلة باردة وماطرة ولدي كرسي ومظلة كبيرة بالتالي لم أتبلل".



"أجواء لطيفة"

يتبادل الأفراد أطراف الحديث في طوابير الانتظار ويحصل تعاون مع وجود عناصر الشرطة في أجواء لطيفة.

يأتي البعض بالقهوة في حين أعار آخرون أكياس نومهم. يقول روب بيج، البالغ من العمر 65 عاما، ممازحا "الأمر يكون دائما على هذا النحو خلال الأحداث الملكية". ويضيف "إنها فترة حزينة لكنها لطيفة أيضا!".

وكان نعش إليزابيث الثانية سجي من مساء الإثنين إلى الثلاثاء في كاتدرائية سانت جايلز في إدنبرة. وانتظر نحو 33 ألف شخص بعضهم يبكون لساعات لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش الذي لف بالعلم الملكي.

ومساء الثلاثاء، رافقت الأميرة آن، الابنة الوحيدة للملكة إليزابيث، النعش في الطائرة التي نقلته من إدنبره إلى لندن. وكان الملك الجديد، تشارلز الثالث، حاضرا لاستقبال النعش عند وصوله إلى قصر باكنغهام بعدما أمضى نهاره في إيرلندا الشمالية.

ونشرت جميع الصحف البريطانية على صفحتها الأولى صورة النعش وهو يدخل قصر باكنغهام.

ومع بداية المسيرة، دق أكبر جرس لساعة بيغ بن كل دقيقة وأطلقت طلقات مدفعية بالتزامن من هايد بارك.

لطالما جسدت الملكة الاستقرار أمام العواصف السياسية والاجتماعية والصحية خلال انتشار وباء كوفيد-19، وشكلت مصدر اطمئنان لملايين البريطانيين خلال العقود التي أمضتها على العرش.



- ارتفاع شعبية الملك تشارلز الثالث

كانت الملكة لعبت دورا أساسياً في المصالحة في إيرلندا الشمالية، الإقليم الذي شهد أحداثا دامية. لكن بعد حوالي ربع قرن على عودة سلام هش بين الجمهوريين وغالبيتهم من الكاثوليك، والوحدويين ومعظمهم من البروتستانت، تأجج التوتر مع بريكست ما أعطى زخما لفكرة الانفصال عن المملكة المتحدة وإعادة التوحّد مع جمهورية إيرلندا.

وقال الملك أمام البرلمان المحلي المتوقفة أعماله منذ أشهر: "مع قدوة ساطعة أمامي وبعون الله، أتولى مهامي الجديدة وأنا مصمم على السعي لتحقيق رفاهية كل سكان إيرلندا الشمالية".

بعد لندن وإدنبرة وبلفاست، يتوجه تشارلز الثالث، الجمعة، إلى كارديف في ويلز المحطة الأخيرة لجولته على الأقاليم البريطانية الأربعة. وارتفعت شعبية الملك بشكل كبير منذ توليه العرش كما أظهر استطلاع أجراه معهد يوغوف ونشر الثلاثاء.

ويعبر ثلاثة من كل خمسة أشخاص عن اعتقادهم بأنه سيكون ملكا جيدا في مقابل بالكاد أكثر من 30 في المئة قبل بضعة أشهر.

وفي الوقت ذاته، انتقد أشخاص النظام الملكي في بريطانيا، وشهدت الدولة عددا من الاعتقالات.

مع التوترات في إيرلندا الشمالية وميول إسكتلندا الانفصالية والتضخم المتسارع، يتولى تشارلز الثالث الذي هو الملك الأكبر سنا بين جميع ملوك بريطانيا لدى توليهم العرش، مهامه في لحظة حرجة.

في حين تشهد البلاد أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، أكد المقر الرسمي لتشارلز عندما كان لا يزال أمير ويلز، أن عمليات تسريح "حتمية" ستحصل حين ينتقل إلى قصر باكنغهام مع زوجته كاميلا.



- تحد لوجستي

لكن الأهم الآن هو فترة الحداد، حيث تستعد البلاد لتحد لوجستي وأمني كبير في الأيام المقبلة.

فنادق ممتلئة، تقطع حركة المواصلات، حانات مزدحمة، إذ كانت العاصمة البريطانية تستعد، الثلاثاء، لجنازة القرن.

وحذرت الحكومة من "قيود صارمة" تشبه تلك المتخذة في المطارات لإدارة حضور الحشود إلى قصر ويستمنستر. وإذا كانت السلطات ترفض إعطاء رقم، فإن الصحافة تحدثت عن 750 ألف شخص على استعداد للانتظار وقتا قد يصل إلى عشرات الساعات.

في 2002، حضر نحو 200 ألف شخص لوداع الملكة الأم إليزابيث التي سجي جثمانها امام العموم لثلاثة أيام.

يرتقب أن يكون الحشد أكبر هذه المرة خلال "جنازة القرن" وهي أول جنازة وطنية منذ عام 1965 بعد جنازة ونستون تشرشل والتي ستنظم الإثنين في 19 سبتمبر بحضور نحو 500 شخصية أجنبية والكثير من أفراد العائلات المالكة.

لكن لم تتم دعوة روسيا وبيلاروسيا وبورما (ميانمار) وكوريا الشمالية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :