-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-09-2022 09:33 AM     عدد المشاهدات 103    | عدد التعليقات 0

تخفيض أسعار الطحين الموحد 4.3 دينار للطن

الهاشمية نيوز - خفضت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا أسعار بيع الطحين الموحد المباع للمخابز والمنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص ومطحنة الجويدة بمقدار 4.3 دينار للطن.
وبحسب قائمة الأسعار الجديدة، الصادرة عن الوزارة بلغ سعر طن الطحين الموحد في تسعيرة الشهر الحالي 159.4 دينار كحد أقصى مقابل 163.7 دينار في تسعيرة الشهر الماضي لتسجل بذلك انخفاضا بنسبة 3 %.
ويأتي تخفيض أسعار الطحين عند تغيير أسعار المحروقات أو أي متغيرات أخرى بتفويض من وزير الصناعة بتحديد الأجور والأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على كلف الإنتاج وذلك استنادا إلى قرار مجلس الوزراء بعد تحرير أسعار الطحين وتسعيرة مادة الخبز وقرار مجلس الوزراء رقم 2909 لسنة 2019 المتضمن تخفيض سعر طن الطحين الموحد بمقدار 10 دنانير شريطة تعديل أسعار الطحين.
وعلى ضوء قرار مجلس الوزراء، تقوم وزارة”الصناعة” بتخفيض اسعار الطحين في ارتفاع أسعار الديزل(السولار) فيما تقوم برفع أسعار الطحين في حال تخفيض أسعار المحروقات، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.
وكانت الحكومة قررت رفع أسعار الديزل والكاز في تسعيرة الشهر الحالي بمقدار 3.5 قرش لكل لتر وبزيادة نسبتها 5 % ليصبح سعر اللتر 79 قرشا بدلا من 75.5 قرش.
كما خفضت الوزارة ايضا أسعار بيع القمح المباع لجميع مطاحن المملكة بحسب المخصص لها من قبل مديرية إدارة المخزون وتلتزم المطاحن بتزويد المخابز بكامل احتياجاتها حسب المخابز المعتمدة لديها.
وبلغ سعر طن القمح في تسعيرة الشهر الحالي 128.4 دينار للطن مقابل 131.8 دينار للطن مقارنة بتسعيرة الشهر الماضي بتراجع مقداره 3.4 دينار لكل طن.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 % ونسبة استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
وجددت الوزارة دعوتها للمطاحن، إلى تقديم كشوفات تتضمن كميات وأنواع الطحين التي يتم إنتاجها وكميات مادة النخالة المنتجة، إضافة إلى كميات مادة الطحين الموحد والزيرو التي تم تسليمها للمخابز وغيرها بواسطة الناقلين أو تم توزيعها عن طريق المطحنة.
وشددت الوزارة على المطاحن بعدم صرف أي كمية طحين أو نخالة أو سميد منتج من قمح الوزارة أو المستورد لحسابها أو تم شراؤه من السوق المحلية إلا بعلم مراقب المطحنة حسب الأصول.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا، فيما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهريا.
وانخفضت أسعار القمح التي تتعاقد وزارة “الصناعة” على شرائها عبر طرح عطاء للتجار بنسبة 23 % إذ بلغ سعر طن القمح 385 دولارا واصل ميناء العقبة بعد أن كان يبلغ 500 دولار قبل شهرين.
يشار الى ان مخزون المملكة من مادة القمح والكميات المتعاقد عليها حتى نهاية الشهر الماضي وصلت الى 1.320 مليون طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 14 شهرا
ويوجد في المملكة حوالي 2000 مخبز منتشرة في عموم المملكة تشكل المخابز الحجرية منها حوالي 1200 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :