-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 30-08-2022 02:17 PM     عدد المشاهدات 298    | عدد التعليقات 0

/العسعس

الهاشمية نيوز - أنا اعرف العسعس جيداً, لا ادعي ذلك ولكني قابلته عشرات المرات..
هو خريج جامعات الغرب, ويجيد الإنجليزية بطلاقة, ويشرب النسكافية.. ويفطر خبز (التوست) ويحب ارتداء ربطات العنق الأنيقة, هذا لا يعني أنه من طبقة (الكريما) أبدا, فقد عاش في كنف والده الذي كان متوسط الحال, وصارما جدا.. وكل دراسة العسعس كانت منحا جامعية بسبب تفوقه والأهم من ذلك أن ملاءة الأهل المالية, لم تكن تؤهلهم ليقطع العسعس كل هذا الشوط في الغرب.. بل كان السبب هو: الذكاء الحاد الذي يتمتع به.
من المهم أن نعرف أيضا, أن الرجل لا يرتبط بمشاريع الخصخصة, وليس له بعض الأدوار السياسية الموبوءة, ولا يمتلك شركات خاصة... لكن مشكلتنا أننا حين نرى رجلا هادئا وادعا في السلطة, نظن للحظة أن (الاستزلام) أو (الاسترجال) أمامه, يصبح ضرورة.. وأن نهش لحمه سيمر بسهولة مطلقة..

علينا أن ندرك جيدا أن الرجولة لا ترتبط باسم العائلة, ولا بالجغرافيا.. ولا بالأخوال, ولا بالأعمام ولا بالفزعة, الرجولة أحيانا ترتبط بنظافة اليد, بقدرة الشخص على أن يكون وطنيا خالصا.. ترتبط أيضا بقدرة المسؤول على أن يقول: لا, في اللحظة التي نحتاج فيها للرفض ويقول: نعم في اللحظة التي نحتاج فيها للقبول, علينا أن ندرك أيضا أن العسعس ورث وزارة مالية متعبة جدا جدا ويمضي كل وقته في معالجة العجز هنا, وفي ترتيب أمور الجمارك هناك, وفي كبح جماح من يروجون للانهيار... وجعلهم يصمتون.
العسعس كان من أوائل المملكة في التوجيهي, هو الوحيد الذي خرج للحياة بدون واسطات.. درس على نفقة ابداعه وتفوقه, لم يجعل والده يطرق باب مؤسسات الدولة للحصول على منحة.. عمل أثناء الدراسة وانفق على نفسه, قال لي ذات مرة: لم اجعل والدي ينفق علي فلسا منذ أن انهيت التوجيهي, وحين تقدم في العلامات والبحوث على كل أقرانه.. كان يعرف نفسه بأنه الأردني الذي جاء من عمان.. أليست هذه الحقائق تكفيه لأن يكون رجلا صلفا شرسا, أليس هذا التعريف يشكل اختصارا للرجولة ووصفا دقيقا لها.
أحيانا حين تخرج المؤسسات من أطر الحوارات الثرية, إلى الشخصنة والمنفعة.. تصبح عبئا على الدولة, وأحيانا حين نستخدم نفوذ النيابة أو العشيرة أو الجغرافيا, في الإساءة لمن لا يستحقون الإساءة, نصبح نحن أنفسنا عبئا على الوطن والحياة والوظيفة العامة..
أنا لست هنا في مجال الانتصار للعسعس, أو الانتقاص من خصومه... ولكني اعرف أني خرجت للصحافة بما املك من ابداع, أو احتراف بالكتابة.. ولو كان اسمي عبدالهادي العسعس–ولي الشرف- أن احمل اسم هذه العائلة الكريمة أو غيرها من العائلات, فحتما سيكون مكاني في «الرأي", لم اذهب للغة بامتياز العائلة أو الجغرافيا بل بامتياز ما امتلك من موهبة.. علينا أن نقرأ السجايا الحسنة فيما علمتنا اياه العشيرة, وما علمتنا اياه الأيام... وما اعطتنا اياه الجغرافيا.
على كل حال: أنا مع العسعس وليقولوا ما يقولون.
عبدالهادي راجي المجالي
Abdelhadi18@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :