-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-08-2022 09:38 AM     عدد المشاهدات 181    | عدد التعليقات 0

العقبة: تعويض من يثبت تضرره بحادثة البقع الزيتية عبر القضاء وانتهاء تنظيف أسطح بالموانئ

الهاشمية نيوز - أعلن مفوض البيئة والسياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي، الأحد "الانتهاء من عملية تنظيف أسطح البحر من البقع الزيتية" التي ألحقت ضرراً في عدد من أرصفة ميناء الحاويات وميناء الركاب وعدد من شواطئ العقبة الجنوبية والواقعة ضمن حدود المحمية البحرية.

وقال المجالي في حديثه لـ "المملكة" إن جهودا كبيرة بذلت خلال الأسبوعين الماضيين، وصولا لرفع البقع عن سطح المياه، وسيجري أيضا إزالة كافة الزيوت من الشواطئ بما لا يضر الحياة البحرية.

"استعنا بشركة عالمية تتعامل مع تلوث الزيوت واكدوا سلامة الإجراءات خلال تعاملنا مع حادثة التلوث" وفق المجالي.

وحول الجهة التي تتحمل مسؤولية الحادثة قال المجالي: "سلطة العقبة حولت القضية للادعاء العام كجهة متضررة ووجهنا المتضررين اللجوء للقضاء لتسجيل تعويضاتهم اذا ثبت الضرر الذي لحق بهم (...) بعض الغواصين تعرضوا لتمشيحات من الزيوت إلى أن عملية الغوص لم تتضرر (...) التعويضات تكون بالعودة للمحاكم".

المجالي تحدث في تصريحات سابقة، عن أبرز ما ورد في الملف، وتمثّل بتسرب نحو 11 طناً من مادة الوقود الثقيل المستخدمة في المحركات وهي ذات قيمة مالية، إلا أنه وبحسب المعطيات الأولية كانت مخلوطة بمياه خزانات التوازن في السفينة نتيجة ثقب خزان الوقود.

وتعاملت الجهات ذات الاختصاص فور التبليغ عن الحادث صباح الرابع عشر من آب/أغسطس الحالي ضمن خطة التعامل السريع من طاقم مركز الأمير حمزة لمكافحة التلوث وفريق تقييم الضرر البيئي في سلطة منطقة العقبة وبشراكة مع الهيئة البحرية وطاقم المحمية البحرية وذلك بالمباشرة بمنع اتساع رقعة التسرب التي انتشرت بمواقع واسعة نتيجة حركة الرياح والموج لمدة 3 أيام متواصلة، ووصلت الشواطئ بنسبة كبيرة منها، في وقت تعرض فيه بعض الغواصين لبقع زيتية خلال دخولهم وخروجهم من المياه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :