-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-08-2022 09:15 AM     عدد المشاهدات 444    | عدد التعليقات 0

معالجة 80-90% من التلوث الناشئ عن انسكاب زيوت على شاطئ العقبة خلال يومين

الهاشمية نيوز - توقع مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي، الثلاثاء، معالجة 80-90% من التلوث الناتج عن الزيوت المتسربة أسفل رصيف ميناء الحاويات في العقبة، مشيراً إلى إمكانية استمرار مشاهدة بعض قطع الزيوت تتحرك بحركة وصول البواخر ومغادرتها.

وقال المجالي، إن العمل ما زال جاريا من قبل فريق مركز الأمير حمزة لمكافحة التلوث التابع لشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ والجهات المعنية ذات الاختصاص للتعامل مع مادة الزيت المنسكبة منذ سبعة أيام نتيجة خلل حدث في خزانات وقود السفينة "فلور أوف سي" خلال عملية الرسو في المياه الإقليمية.

المجالي، أوضح أن استمرار ظهور بعض بقع الزيت المنتشرة بسبب تغير اتجاه وسرعة الرياح سبب تلوثا في بعض الشواطئ نتيجة تجمع غالبية المادة المنسكبة تحت رصيف ميناء الحاويات، ما يتطلب للتعامل معها معدات فنية متخصصة وكوادر مؤهلة لحصر مادة الزيت وإزالة التلوث من البحر.

وطلب المجالي من مشغلي الأنشطة البحرية ومرتادي الشواطئ أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أي مناطق يصلها الزيت، وإبلاغ إدارة المحمية البحرية ومركز الأمير حمزة لمكافحة التلوث للتعامل معها، مشيرا إلى استمرار رصد جميع الملاحظات على الشواطئ.

من جهته، أكد مدير محطة العلوم البحرية علي السوالمة أن قراءات 11 موقعا لمياه البحر أظهرت سلامة المرجان في أول يومين من الحادث، ولا يوجد أي تأثير على البيئة البحرية في شواطئ العقبة.

يذكر أن السلطة أحالت ملف السفينة المتسبب بالتلوث إلى مدعي عام محكمة العقبة للمقتضى القانوني حسب نظام حماية البيئة رقم 21 لعام 2001 والصادر بمقتضى المادة 52 و56 من قانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باعتبارها جهة متضررة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :