-

عربي دولي

تاريخ النشر - 23-08-2022 10:05 AM     عدد المشاهدات 166    | عدد التعليقات 0

بلا أوراق ورواتب الدبلوماسيين متوقفة .. سفارات لبنان تعاني

الهاشمية نيوز - لم توفر الأزمة الإقتصادية والمالية في لبنان التي صنّفها البنك الدولي بـ"الأشد" منذ عشر أزمات، القطاعات والمجالات الحياتية من التداعيات المتلاحقة لإنهيارقيمة الليرة في مواجهة الدولار والذي يقترب من عتبة 35 ألفاً في السوق السوداء.

ففي وقت أعلن القضاة الإضراب المفتوح احتجاجاً على تردّي وضعهم المادي وتراجع قيمة البدلات، فضلا عن "الحال المزرية التي وصلت إليها مباني قصور العدل والمحاكم، وانقطاع التيار الكهربائي والمياه والخدمات عنها بشكل بات يعيق عمل القضاء وتحقيق العدالة، يبدو أن السلك الدبلوماسي في الخارج لن يتأخّر بالاعتكاف وربما إعلان الإضراب أيضاً، شأنه شأن موظفي القطاع العام، كرسالة احتجاج على ما وصلت إليه أحوالهم نتيجة الإنهيار المتواصل.



تعميم من الخارجية للبعثات

وفي السياق، كان لافتاً التعميم الذي وزّعته وزارة الخارجية إلى البعثات الدبلوماسية والقنصلية بتاريخ 18 أغسطس/اب الجاري تطلب فيه التوقّف عن دفع "درجات فوق القمة" للموظفين والاستعاضة عنه براتب الدرجة الاولى، وذلك إستكمالاً لتدابير التقشّف الخاصة بنفقات كل بعثة على حدة.

والمقصود بمصطلح "درجات فوق القمة"، الزياردة على الراتب التي يتقاضيها كل موظّف في البعثات الدبلوماسية خارج لبنان بشكل ثابت كلما تدرّج في العمل.



إجراءات تقشفية

وفي الإطار، أوضح مصدر دبلوماسي لـ"العربية.نت" "أن هذه الإجراءات التقشّفية ليست جديدة وسبق أن بدأ تطبيقها في البعثات الخارجية منذ بداية العام نتيجة تخلّف مصرف لبنان عن تحويل الأموال".

كما لفت الى "أن معظم السفارات خفّضت نفقاتها التشغيلية بمعدل 25 بالمئة منذ بداية العام، وهذا التخفيض تُرجم بنقل مكاتب تابعة للسفارات من منطقة إلى أخرى أقلّ كلفة بأسعار الإيجارات، عدم ملئ الشواغر في السفارات بسبب عجز مصرف لبنان عن دفع كلفتها، تخفيض الرواتب".





لا قرطاسية أو أوراق

ففي مشهد يعكس حجم الأزمة المالية التي تُعاني منها البعثات الدبلوماسية، كشف المصدر "أن بعض السفارات لا يوجد فيها قرطاسية من أوراق وحبر، لأن وزارة الخارجية عمّمت على الموظفين بطلب من مصرف لبنان إتّباع سياسة التقشّف للحدّ من النفقات".



لا رواتب للسفراء والموظفين

إلى ذلك، كشف أنه "منذ ثلاثة أشهر والسفراء والبعثات الدبلوماسيةلم تتقاضَ مستحقاتها لتخلّف مصرف لبنان عن تحويل رواتب الدبلوماسيين العاملين في الخارج. وتم إبلاغ الدبلوماسيين بأن اجراءات التقشف ستطال الرواتب

كما أوضح أن "موظفي البعثات الدبلوماسية لم يتقاضوا رواتبهم منذ بداية العام وحتى الان".

وأكد المصدر "أن الدولة اللبنانية ستكون أمام واقع جديد مع بعثاتها الدبلوماسةإبتداءً من منتصف الشهر المقبل، حيث أن ما تبقىّ من أموال في السفارات لدفع النفقات التشغيلية، سينفذ. فكيف سيتصرّف مصرف لبنان بالتعاون مع وزارة الخارجية"؟



عجز "متعمّد"

يذكر أنه منذ العام 2019، دخل لبنان في أزمة إقتصادية ومالية حادة تُرجمت بإنهيار الليرة مقابل الدولار، ما إنعكس تدهوراً دراماتيكياً في مختلف القطاعات وسط عجز "متعمّد" من قبل السلطة السياسية عن إيجاد حلول، وهو ما تحدّث عنه البنك الدولي في أحدث تقرير له في يوليو الفائت.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :