-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 17-08-2022 04:29 PM     عدد المشاهدات 96    | عدد التعليقات 0

جفاف الأنهار في أوروبا يكشف حجارة الجوع

الهاشمية - كشفت وسائل إعلام أجنبية عن ظهور ما سمته بـ"حجارة الجوع" في ألمانيا، بسبب الجفاف الشديد الذي يضرب أوروبا، الذي أدى إلى انحسار منسوب الأنهار، وتحمل الصخور التي عادت للظهور كتابة قديمة تحذر من الأوقات الصعبة.
ونقلت صحيفة Business Insider الأمريكية عن سكان محليين قولهم إن الصخور التي يعود تاريخها إلى عام 1616 ميلادي، وتعرف لديهم "أحجار الجوع"، عادت إلى الظهور الأسبوع الماضي، مع انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف.
وأضافت الصحيفة الأمريكية التي نقلت عن Miami Herald إن أحد هذه الأحجار موجود على ضفاف نهر Elbe، الذي يبدأ في جمهورية التشيك، ويتدفق عبر ألمانيا، ويعود تاريخ الصخرة إلى عام 1616، وهي محفورة مع تحذير باللغة الألمانية: "Wenn du mich seehst، dann weine"، "إذا رأيتني فابكِ".
وفي دراسة أُجريت عام 2013، كتب فريق من الباحثين التشيكيين أن هذه الصخور "محفورة بسنوات المشقة والأحرف الأولى للمؤلفين المفقودة في التاريخ"، مضيفين أن "النقوش الأساسية تحذر من عواقب الجفاف".
وكتب الباحثون: "أعربت عن أن الجفاف تسبب في سوء المحصول ونقص الغذاء وارتفاع الأسعار والجوع للفقراء. وقبل عام 1900، تم إحياء ذكرى الجفاف التالية على الحجر: 1417، 1616، 1707، 1746، 1790، 1800، 1811، 1830، 1842، 1868، 1892، 1893".
وفي عام 2018 ظهرت نفس الصخور مع موجة جفاف شهدتها أوروبا، لكن الجفاف الحالي الذي تعاني منه أوروبا قد يكون الأسوأ منذ 500 عام، وفقاً لأندريا توريتي، باحث أول في مركز الأبحاث المشتركة التابع للمفوضية الأوروبية.
وتربط مجموعة متزايدة من الأبحاث بين حالات الجفاف المتكررة والشديدة وتغير المناخ، ووفقاً للمرصد الأوروبي للجفاف، فإن 47% من أوروبا في ظروف تحذير من الجفاف، ما يعني وجود نقص في الرطوبة في التربة؛ 17% أخرى في حالة تأهب، ما يعني أن الغطاء النباتي مضغوط. وليست الحجارة هي البقايا الوحيدة المخفية التي ظهرت في الأنهار الأوروبية بسبب الجفاف.
كما كشف انحسار المياه بسبب تغير المناخ في نهر بو الإيطالي عن عدد كبير من الكنوز الأثرية، إذ عاد حطام سفينة غارقة من بارجة تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية إلى الظهور، في يونيو/حزيران، بعد أن وصل النهر -وهو أكبر نهر في البلاد- إلى مستويات منخفضة خلال أسوأ جفاف شهده منذ 70 عاماً.
وفي أواخر يوليو/تموز، كشف النهر الإيطالي الذي ضربه الجفاف عن قنبلة مغمورة سابقاً تزن 1000 رطل من الحرب العالمية الثانية، وقال مسؤول محلي لرويترز "عثر الصيادون على القنبلة على ضفة نهر بو بسبب انخفاض منسوب المياه جراء الجفاف"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :