-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-07-2022 12:07 PM     عدد المشاهدات 100    | عدد التعليقات 0

الصفدي: ارتفاع عدد المنح الدراسية الرومانية إلى 26

الهاشمية نيوز - وقع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الروماني، بروتوكولا معدلا لبرنامج التعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة والإعلام.
وقال الصفدي ، إن عدد المنح المقدمة إلى الطلبة الأردنيين، سترتفع بموجب البروتوكول المعدل، من 10 بعثات إلى 26 بعثة.
وأضاف “علاقتنا مع رومانيا متينة وتطورت عبر سنين من التفاعل الإيجابي.. وعشرات الآلاف من الأردنيين جاؤا للدراسة في رومانيا.. وهناك جيلا من الأردنيين الرومانيين الذين يشكلون جسرا لتطوير العلاقات بين البلدين”.
وقال وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو، الثلاثاء، إن رومانيا مورد رئيسي للقمح إلى الأردن، موضحا أن البلدين يدعمان تعزيز التبادل التجاري وبالأخص في القطاع الزراعي.
وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في بوخارست مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن "الأردن سيقى شريكا استراتيجيا في منطقة الشرق الأوسط، ونريد للجهود المبذولة بين البلدين أن تستمر على نحو مستدام".
وأشار أوريسكو إلى أن البلدين سيعودان للقاء في الخريف المقبل في الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية
وبين أن "مستوى التبادل التجاري تجاوز العام الماضي أكثر من 408 ملايين دولار أميركي".
ويجري الصفدي، خلال الزيارة الرسمية، مباحثات ثنائية مع كبار المسؤولين الرومانيين، حيث يبحث سبل تعميق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين اللذين تجمعهما علاقة تاريخية قوية، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
وتأتي الزيارة تأكيدا للحرص المشترك على توسعة آفاق التعاون الثنائي، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتعليمية والطاقة والأمنية.
وتعود العلاقات الدبلوماسية بين الأردن ورومانيا إلى عام 1965، وفي عام 1974 افتُتحت في كلٍّ من عاصمتَي البلدين بعثة دبلوماسية على مستوى "سفارة" وعُيّن سفير مقيم في كلّ منهما، كما أعيد افتتاح القنصلية الفخرية للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة "براشوف" في رومانيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :