-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-07-2022 09:54 AM     عدد المشاهدات 171    | عدد التعليقات 0

اختيار الأردنية يانا دباغية مديرة إقليمية لمؤسسة (هالت برايز) بالمنطقة

الهاشمية نيوز - في إنجاز جديد لشباب يمتلكون النشاط والمؤهلات المميزة، وخصوصا في مجال الريادة، وقع اختيار مؤسسة “هالت برايز” العالمية على الأردنية الشابة يانا دباغية، وترقيتها لتتولى منصب المديرة الإقليمية للمؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وجاء اختيار دباغية من قبل مؤسسة “هالت برايز” العالمية المتخصصة بتعزيز مفاهيم الريادة المجتمعية لدى طلاب الجامعات، بعد أن نجحت في الإشراف على برنامج المؤسسة ومسابقتها الرئيسية في الجامعات الأردنية العام الماضي “مسابقة هالت برايز السنوية لطلبة الجامعات”، عقب تخرجها مباشرة في تخصص “الهندسة المدنية” من جامعة عمان الأهلية.
ومؤسسة “هالت برايز”، ومقرها في بوسطن بأميركا، هي مؤسسة دولية تأسست العام 2009 تهدف لتعزيز مهارات ريادة الأعمال المجتمعية لدى طلاب الجامعات من أنحاء العالم كافة، وهي تنظم سنوياً مسابقة أو تحدي “هالت برايز” لمعالجة مشكلة مجتمعية عالمية استناداً لأهداف التنمية المستدامة، مستهدفة طلاب الجامعات من كل أنحاء العالم إيماناً منها بطاقات الشباب وقدرتهم على الخروج بأفكار إبداعية قادرة على معالجة هذه التحديات.
الى ذلك، قالت دباغية التي تدرس الماجستير في ريادة الأعمال في جامعة الأميرة سمية حاليا، إنها عملت العام الماضي على تنفيذ برامج لطلاب الجامعات في ريادة الأعمال المجتمعية خلال عملها مع موسسة “هالت برايز” العالمية، لتتم ترقيتها مؤخرا الى منصب المديرة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأكدت دباغية، في حديث لـ”الغد”: “أومن أن هذه الفرصة ستكون كبيرة لتطوير البرنامج في الشرق الأوسط وبالتحديد في الأردن، إضافة لكونها فرصة جيدة للتوسع في دول شمال افريقيا ولتعزيز فكرة الريادة المجتمعية عند طلاب الجامعات عالميا”، ناصحة الشباب الجامعي والطلاب بالموازنة بين دراسة التخصص الجامعي والأنشطة الإضافية، واختيار دورات الأعمال المفيدة والمناسبة، والمشاركة في مراكز قيادية مختلفة لتعزيز روح الفريق والروح القيادية.
ويانا دباغية مهتمة بإيجاد وتطوير الجسر الذي يربط بين الهندسة وريادة الأعمال عن طريق الأبحاث العلمية، وبتطوير أساليب إبداعية وجديدة في تعليم ريادة الأعمال للجميع ومن خلفيات علمية ومهنية متعددة، وهي تدعو الشباب لدخول عالم ريادة الأعمال بسن مبكرة، وخوض تجارب عديدة منها المسابقات الريادية، وبرامج مسرعة الأعمال، وورش العمل الريادية التي تساعد الطالب على التعرف على عالم ريادة الأعمال عن قرب، إضافة لاكتشاف طرق جديدة لتوظيف التخصصات الجامعية بمهن جديدة ومتميزة للمستقبل.
وعن مسؤوليات موقع “المدير الإقليمي” لمؤسسة “هالت برايز” في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بينت دباغية أنها تشمل: إدارة جميع أنشطة البرامج المحلية والأنشطة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك إدارة الموظفين والفعاليات وإعداد التقارير وما إلى ذلك، وتحديد وامتلاك رؤية شاملة واستراتيجية وخريطة طريق لمراحل الجائزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأضافت دباغية “أن المسؤوليات تشمل أيضا العمل مع فريق متنوع لتوضيح الأهداف وتحديد الأولويات واتخاذ القرارات في مساحة معقدة، والإشراف على العمليات اليومية، وإدارة الميزانيات، وتحديد أهداف الأداء، وتوصيل الأولويات والتقدم بشفافية لأصحاب المصلحة، وتوظيف وتدريب ودعم المتخصصين الإقليميين، وتطوير وتنفيذ استراتيجيات لتنمية المجتمع وتوسيع حضور جائزة هولت في الجامعات والكليات والمدارس في المنطقة”.
وقالت “إنه من المسؤوليات؛ تخطيط وقيادة تنفيذ مؤتمرات القمة الإقليمية لجائزة هالت برايز 2023 في المنطقة، وإدارة علاقات جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المنظمون ورجال الأعمال والخبراء وغير ذلك، وتخطيط وتقييم وتحسين العمليات لتكون فعالة من حيث التكلفة، والتأكد من اتباع معايير وإجراءات الشركة، وإعداد وتقديم تقارير العمليات الشهرية والفصلية والسنوية”.
وبينت أن الدول التي تشرف عليها تحت مظلة “هالت برايز” تشمل: الأردن، فلسطين، مصر، لبنان، سورية، العراق، البحرين، قطر، الكويت، الإمارات، السعودية، تونس، المغرب، الجزائر، ليبيا، عمان، واليمن.
وعن تعريفها الخاص لريادة الأعمال، قالت دباغية: “إن ريادة الأعمال هي إنشاء مشاريع تجارية تحل مشاكل في المجتمع والاقتصاد وتحقق الربح لأصحابها، فيما تعنى ريادة الأعمال المجتمعية بتحويل المشاكل الموجودة في المجتمع الى فرص تجارية تحقق التنمية الاقتصادية وتشبع احتياجات المجتمع”.
وأشارت الى أن الأردن يعد من أكثر الدول التي تهتم بتعزيز فكرة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات، مدللة على ذلك بإدخال مساق ريادة الأعمال الاختيارية المتوفرة في الجامعات الأردنية كافة، أو من خلال برامج ومسابقات ريادية مثل برامج “هالت برايز”.
وأكدت أن توسعة البرامج في الأردن تعد من أهم أهداف الموسسة في العام 2022-2023، وذلك بسبب وجود أساس قوي لقطاع ريادة الأعمال في الأردن، إضافة لنشاط طلاب الجامعات في مشاركتهم في البرامج والأندية الطلابية المختلفة، لافتة الى النسب المرتفعة لمشاركة الإناث في ريادة الأعمال وفي مسابقة “هالت برايز”. وقالت: “إن نسبة مشاركة النساء في برامج الجامعات الأردنية كانت عالية جدا، وقد أثبتت المشتركات جدارتهن من خلال المشاريع المتميزة التي تم تقديمها. كما أن أغلب منسقي البرنامج في الجامعات الأردينة من النساء؛ حيث كان 4 من أصل 6 برامج أردنية بقيادة وتنسيق طالبات جامعيات متميزات”.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :