-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 19-07-2022 10:25 AM     عدد المشاهدات 199    | عدد التعليقات 0

الاهتمام بمشاعر الاخرين !!!

الهاشمية نيوز -
م. هاشم نايل المجالي

يقول ( جبران خليل جبران ) دائماً يهزني الشخص الذي يخاف من أثر كلماته في قلب غيره ، فهل تدرك معنى تلك العبارة ، فهي تعني ان الانسان عندما ينطق بكلمات لا يكتفي بأنها تخرج من فمه فقط ، ولكنه عليه ان يحللها ويوزنها لكي يتيقن أنها لن تؤثر على المتلقي بالسلبية او تجرح مشاعره او تنقص من قيمته ، فالكلمات لها أثر غير عادي على الانسان ، فهي ان تدفعه الى الامام اذا كانت ايجابية ، وتكبر من مكانته او تنزل من قيمته الى الخلف وتحوله الى شيطان .

فالكلمات اما ان تكون نعمة وأما ان تكون نقمة ، وكثير من الكلمات تغير مجرى حياة الانسان ، وكثير منها ما يجعل المقابل خصماً او صديقاً ، وحتى يرقى الشخص بمستوى تفكيره ويحسب حساب لأي تداخلات فكرية ونفسية لدى الغير ، وحتى لو نطق بكلمة بشكل غير عابر وغير مقصود .

وهذه هي النفس اللوامة التي تجعل صاحبها دائم التفكير في غيره ليصلح اخطاءه ، ودائماً عليه ان يضع نفسه موضع الآخرين ويرى مدى استقباله لتلك الكلمات ووقعها على الآخرين ، وهنا يقرر إما أن يعتذر عما بدر منه حتى ولو كان غير مقصود ، او يحاول الاعتذار بشكل او بآخر لكي لا يفتح جروحاً لدى الآخرين .

فعندما تم استخدام كلمة يبهرني ، لأن ذلك التصرف والسلوك اذا توفر في شخص فانه يتحول الى انسان مبهر ويجد صدى احترام وتقدير ، فما اجمل من احترامك لمشاعر الغير .

والنفس البشرية عبارة عن منظومة من المشاعر والافكار والاحاسيس ، وعلى كل شخص فهم الآخر على اختلاف ثقافتهم ومكانتهم ومستواهم العلمي ، وتحليل موقفه وما يشعر به لما لذلك الأمر من اثار ايجابية ، وحتى لا تكون سلبية وحفاظاً على العلاقات الانسانية وتوطيد اواصر المحبة والصداقة .

والذكاء العاطفي هو القدرة على تكهن ما يشعر به الآخرون ، وهي مهارة يتمتع بها الاذكياء ويفتقر لها الكثيرون ، وهي تتطور وتكتسب بالممارسة ، والذي يساعد الانسان على فهم مشاعر الآخرين هو توقع ردود افعالهم من خلال كلماتهم او مواقفهم .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :