-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 18-07-2022 09:03 AM     عدد المشاهدات 397    | عدد التعليقات 0

وزراء الزراعة والمياه والبيئة يبحثون مشروع المنعة للتغيرات المناخية في الأردن

الهاشمية نيوز -

اطلع وزراء الزراعة خالد الحنيفات والمياه والري محمد النجار والبيئة معاوية الردايدة، الأحد، في مبنى وزارة الزراعة، على آليات وخطط تنفيذ مشروع بناء المنعة للتغيرات المناخية في الأردن.

وحضر اللقاء ممثل منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في عمّان نبيل عساف، حيث جرى الإطلاق على آليات وخطط تنفيذ المشروع من خلال تحسين استخدام كفاءت استخدام المياه في الزراعة بقيمة 33 مليون دلار ممول من صندوق التغير المناخي التابع للأمم المتحدة وبشراكة مع فاو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي يستهدف المحافظات الجنوبية.

الحنيفات، أشار إلى الإشارات الملكية المباشرة من خلال حديث جلالة الملك عبدالله الثاني في قمة جدة عن التغيرات المناخية وأثرها في الإقليم وملف الأمن الغذائي في ظل المتغيرات الحالية وتناغم عمل الوزارة مع حالة التكيف مع التغيرات المناخية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف أنه جرى إنشاء ما يصل إلى 2000 بئر تجميع مياه في عدد من المحافظات ضمن خطة الوزارة في إنشاء 6 آلاف بئر تجميع داخل المدن والأرياف وعدد من الحفائر والسدود في مناطق البادية وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وصولا إلى حصاد مائي منزلي يساعد على الزراعة المنزلية ويحقق وفرا من المياه للأسرة ويستغل الأمطار.

وأشار أيضا إلى تناغم هذا المشروع مع توجهات الوزارة في الاستغلال الأمثل للمياه وحصاد أكبر كمية ممكنة من مياة الأمطار وإشراك الأسرة في الأرياف والقرى ضمن إجراءات الإنشاء للكبار مما يحقق دخلا لهذه الأسر.

وأكد الحنيفات التعاون من خلال المشروع على توسيع الرقعه الخضراء واستثمار المدارس الحقلية وتوجيه الإرشاد الزراعي للعمل على تعميم الزراعات الموفرة للمياه والتكنولوجيا الحديثة.

وبين الردايدة أن وزارة البيئة ستعمل من خلال المشروع على تنسيق متطلبات التخفيف من آثار التغير المناخي وضمن خطة العمل للمشروع وموائمتها مع إجراءات الوزارة الخاصة بالتغيرات المناخية وسبل الحد منها ومتابعة مدخلات الزراعة بما يتناسب والشروط البيئة إضافة إلى الطاقة المستخدمة في تلك الزراعات وتكنولوجيا حصاد المياه.

وأكد النجار انفتاح الوزارة ضمن خططها للحصاد المائي على هذا المشروع ووضع الأطر للتواصل والمتابعة لتحقيق أكبر إنجاز ينعكس على الاستثمار الأمثل لمياه الأمطار ورفد كميات مياه الشرب من هذا المشروع مع تشاركية واشتراك إيجابي مع المؤسسات الشريكة كافة في تعميم تقنيات وتكنولوجيا توفير استخدام المياه والحصاد المائي.

واستعرض عساف أهم آليات عمل المشروع وخطة العمل التنفيذية ومسارات الإنجاز التي ستمتد لمدة 7 أعوام وأشكال التعاون مع المؤسسات الرسمية وتفاصيل المشروع، مشيدا بالتعاون الكبير من قبل الحكومة والذي يخدم تنفيذ المشروع ضمن مسار واضح يخدم رؤية الجهات المانحة والواقع البيئي والمائي والزراعي في الأردن.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :