-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-06-2022 09:22 AM     عدد المشاهدات 269    | عدد التعليقات 0

الحمية قليلة الكربوهيدرات .. لفقدان الوزن أم للوقاية من النوبات القلبية؟

الهاشمية نيوز - يزداد حاليًا عدد الذين يمتنعون عن الكربوهيدرات ويزيدون من الدهون والبروتينات من أجل فقدان الوزن أو الحصول على صحة أفضل، على الرغم من صدور تحذيرات من أن ذلك يرفع الكوليسترول. مجلة نيوساينتست New Scientist تتحرى المخاطر الحقيقية للحياة قليلة الكربوهيدرات.
هناك عدد كبير من الحميات التي تثير هوس الناس، تأتي وتختفي، ولكن هناك واحدة في هذه الأيام لا نفتأ نسمع عنها. سواء أدعوتها التقليل من الكربوهيدرات، أم حمية أتكينز، أم الحمية الكيتونية، أم حمية باليو، فإن المبدأ واحد: التقليل من النشويات وزيادة الدهون والبروتين.
تحظى الحميات قليلة الكربوهيدرات بدعم متزايد من اختصاصيي دائي السمنة والسكري، وهناك عدد متزايد من التجارب التي تظهر أن هذا الأسلوب يساعد الأشخاص على فقدان الوزن على الأقل بنسبة مماثلة للحميات الغذائية التقليدية قليلة الدهون وقليلة السعرات. وهناك عدد متزايد من الأشخاص يأكلون متبعين هذه الطريقة، ليس من أجل فقدان الوزن، ولكن لأنهم يرونها صحية أكثر.
ومع ذلك، فإن العديد من الأطباء يحذرون من أن تقليل الكربوهيدرات أمر خطير. ويعزون السبب في ذلك إلى الدراسات السكانية واسعة النطاق التي تربط الحميات قليلة الكربوهيدرات بزيادة احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت المبكر.
والأمر المحير هو أن هذه التحذيرات لا تتفق مع النتائج التي وجدت في التجارب السريرية (الإكلينيكية)، والتي تعتبر دليلًا طبيًا أفضل عمومًا من الدراسات السكانية. وقد أظهرت عدة منها حتى الآن أن الحميات قليلة الكربوهيدرات لا تزيد مستويات “الكوليسترول الضار” عموما، والذي كان يعتبر لفترة طويلة عامل اختطار كبير للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وحتى في الأشخاص الذين لديهم زيادة فيه، فإن هناك علامات حيوية أخرى لصحة القلب عادة ما تتحسن.
والأمر محير جدًا لدرجة أن البعض يتساءل عما إذا كانت معرفتنا بأسباب أمراض القلب خاطئة من أساسها. ويقول إيريك ويستمان Eric Westman، الاختصاصي بالسمنة من جامعة ديوك Duke University في كارولينا الشمالية: “قادني ذلك إلى التشكيك في اعتقادي في نظرية الكوليسترول من أساسها”.
وفي الوقت الذي تهدد فيه المعدلات المتزايدة لدائي السمنة والسكري الصحة العامة، تتزايد أهمية الأسئلة حول سلامة الحميات قليلة الكربوهيدرات. ومن ثم، هل يكون التخلي عن الكربوهيدرات طريقة آمنة لفقدان الوزن وتحسين الصحة، أو أنها وصفة للنوبات القلبية؟
اشتهرت الحميات قليلة الكربوهيدرات في سبعينيات القرن العشرين على يد اختصاصي القلب في نيويورك روبرت أتكينز، والذي فقد وزنًا باستخدام هذه الطريقة ونصح بهذه الحمية في كتب الحمية والطبخ. واشتهرت بحمية اتكنز، فقد كانت نصائحه في الإكثار من شرائح اللحم والكريمة والزبدة، وتجنب أغلب الفواكه والخضار، سببًا في جعله منبوذًا طبيًا. وقال المنتقدون إن الأشخاص لن يقدروا على الالتزام بها، وإنهم إن فعلوا فإنها ستقتلهم خوفا من ازدياد نسبة الدهنيات والكوليسترول.
الصيدلي ابراهيم علي ابورمان/وزارة الصحة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :