-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-06-2022 09:13 AM     عدد المشاهدات 205    | عدد التعليقات 0

وزير الطاقة يطلق مشروع استبدال وحدات إنارة في لواء الوسطية في إربد بـ(أخرى موفرة للطاقة)

الهاشمية نيوز -

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الأحد، مشروع استبدال وحدات الإنارة التقليدية في لواء الوسطية في محافظة إربد بـ "أخرى موفرة للطاقة"، ضمن مشروع يشمل استبدال 410 آلاف وحدة تقليدية في الأردن بقيمة إجمالية تبلغ نحو 65 مليون دينار على ما ذكر بيان لوزارة الطاقة.

وأكد الخرابشة، بحسب البيان، "أهمية المشروع في تقليل الكلف المالية المرتفعة على البلديات، وتحسين مستوى الإنارة وتقليل الانبعاثات الكربونية والمساهمة في تحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته للحد من ظاهرة التغير المناخي".

وأوضح أن المشروع "سيشمل إقليمي الجنوب والوسط ومحافظات (إربد والمفرق وعجلون وجرش)، ما يحقق وفرا سنويا مقداره نحو 20 مليون دينار منها 14 مليون دينار وفرا في استهلاك الطاقة و6 ملايين بدل صيانة سنوية".

والقيمة الإجمالية لـ "الوفر" ستبلغ على مدى سنوات المشروع وعددها 9 سنوات نحو 180 مليون دينار وفق الخرابشة الذي لفت النظر إلى "أثر المشروع في تحسين أوضاع البلديات المالية والخدمات المقدمة للمواطنين".

وأشار إلى أن "عطاءات المشروع تمت إحالتها على شركات ومصانع محلية، ما يسهم في تنشيط الصناعة الوطنية وتوفير فرص العمل، موضحا أن "(فلس الريف) في وزارة الطاقة والثروة المعدنية يسهم في المشروع بمبلغ 5 ملايين تصرف بشكل سنوي وعلى مدى سبع سنوات، فيما توفر البلديات باقي كلفة المشروع".

من جانبه، قال مدير الكهرباء وفلس الريف في وزارة الطاقة زياد السعايدة، إن "الوزارة أحالت في آذار/مارس الماضي 3 عطاءات، حيث تم إحالة العطاء الخاص بإقليم الجنوب ومناطق الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية والمنطقة الشرقية على شركة (كي بي دبليو للاستثمار) بقيمة إجمالية مقدارها 16.7 مليون دينار، فيما أحيل العطاء الخاص بإقليم الوسط (باستثناء الأغوار الوسطى ومنطقة الأزرق) على شركة بترا سولار وبقيمة إجمالية مقدارها نحو 17.2 مليون دينار".

أما العطاء الخاص في محافظة إربد، باستثناء بلديات مناطق الأغوار الشمالية، "تم إحالته على مؤسسة الشعاع للإنارة بقيمة تبلغ نحو 15 مليون دينار، في حين أحيل العطاء الخاص بمحافظات (المفرق وجرش وعجلون) على ائتلاف شركة (يلو دور) مع المصنع الأهلي للكهربائيات بقيمة تبلغ نحو 16 مليون دينار" وفق ما أفاد الخرابشة.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :