-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-06-2022 09:25 AM     عدد المشاهدات 149    | عدد التعليقات 0

توصية بإنجاز معجمٍ جامعٍ باللغة العربية للناطقين بها وبغيرها

الهاشمية نيوز - أوصى المشاركون في الندوة النقاشية الثانية لمجمع اللغة العربية الأردني ضمن مشروع الندوات العلمية، بإنجاز معجم جامع باللغة العربية للناطقين بها وبغيرها.

وقال رئيس المجمع أ.د. خالد الكركي في الندوة التي عقدت صباح اليوم الخميس الثاني من حزيران، برئاسة عضو المجمع أ.د علي محافظة، وحضور الأمين العام للمجمع أ.د محمد السعودي، وعددٍ من الأعضاء العاملين وجمهورٍ من المفكرين والمهتمين، أنّ المجمع على استعداد للبدء بإنجاز معجم جامع يكلَّف به فريقُ عمل محدد من المجمع والخبراء والمختصين، ووضع الأسس والقواعد الخاصة بإنجازه وتأمين التمويل اللازم، وأشار إلى تجربة المجمع الرائدة في إنجاز معجم لسان العرب الاقتصادي بأجزائه المتعددة للأستاذ الدكتور عبد الرزاق بني هاني. ودعا الكركي إلى استمرار الندوات العلمية لتصبح عرفاً مجمعياً ثابتاً تُنْشَر مضامينُها بشكل سنوي أو نصف سنوي في كتاب محكم.

وعرض عضو المجمع أ.د. محمد عصفور محتوى كتاب Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics by Jack C Richards & Schmidt "قاموس لونغمان لتعليم اللغة واللسانيات التطبيقية"، تأليف: جاك كروفت رتشردز ورتشرد شمت، مشيراً إلى أن ما يهمنا في هذا الكتاب أنه صدرت منه أربع طبعات لا يدخل في حسابها عدد المرات التي أعيدت فيها طباعته، وأنه نشرت منه طبعة جديدة محدَّثة بمعنى إضافة مصطلحات جديدة كل ثماني سنوات تقريباً.

وذكر عصفور أن الكتاب تناول موضوعين مترابطين هما تعليم اللغة وعلم اللسانيات التطبيقية، وعرَّف بالمؤلِّفَيْن مبرزاً المكانة العالية التي يتحلّان بها في مجال تخصصهما، وأن ما أنتجاه أهلٌ للثقة والاعتماد.

ويتوجه الكتاب للطلبة الذين يدرسون موضوعَي تعليم اللغة واللسانيات التطبيقية، ويشتمل على شروح واضحة للمصطلحات والأفكار الصعبة، ويعطي شروحاً واضحة دقيقة للمصطلحات دون افتراض معرفة سابقة بالحقل الذي تنتمي له، مؤكداً أن هذا الكلام ليس دعوة إلى ترجمة الكتاب، بل دعوة إلى الاستفادة منه ومن أمثاله في وضع كتاب على شاكلته تكون اللغة الأساسية فيه هي اللغة العربية.

وعرض د. أمجد السيوف من جامعة البلقاء التطبيقية، محتوى كتاب Transforming Schooling for Second Language Learners: Theoretical Insights, Poli-cies, Pedagogies, and Practices "النهوض بالتعليم لمتعلمي اللغة الثانية: الرؤى النظرية والسياسات والأساليب والممارسات التربوية"، الذي يتفحص ما هو قائم من الإجراءات والأفكار المرتبطة بحقل التعليم فيما يتعلق بثنائيي اللغة الناشئين (EBs) في الولايات المتحدة. ويقع في أربعة أجزاء رئيسية هي: الرؤى النظرية، وسياسات التطوير، والتطوير التربوي، وممارسات التطوير. وضمن كلِّ قسم هناك فصولٌ تركّز على حالات دراسية معينة تتناسب معه، بما في ذلك أمثلة للممارسات التطويرية التي يتم تنفيذها حاليًا في بيئات التعلم.

وخلص السيوف إلى أن الكتاب يهدف إلى إعادة صياغة الممارسات التعليمية لطلاب الأقليات من خلال التطرق لمفهوم اكتساب اللغة الثانية والنظريات الاجتماعية والثقافية. وتشير الروابط بين الهويات اللغوية للطلاب ثنائيي اللغة وممارسات ثنائية اللغة داخل المدارس وخارجها إلى الحاجة إلى الاعتراف باللغة كمصدر وحق. ويحدث التحول نتيجة للوعي بالحاجة إلى التغيير.

تأتي هذه الندوة استكمالاً لمشروع الندوات العلمية الذي أطلقه المجمع، بإشراف لجنة المصطلحات والعلوم الإنسانية، بالشراكة مع عدد من الأساتذة المتخصصين لدراسة مجموعة من المراجع الأجنبية المهمة واستنباط أساليب تعليم اللغة التي تتضمنها والإفادة منها في تعليم اللغة العربية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :