-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-06-2022 09:22 AM     عدد المشاهدات 220    | عدد التعليقات 0

بوريل: أشعر أن الفلسطينيين تم نسيانهم ويجب بذل المزيد نحوهم فهم يعانون كثيرا

الهاشمية نيوز -

رأى نائب رئيس المفوضية الأوروبية/ الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الخميس، أن الأردن يمكنه الدفع للوصول لحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويمكنه المساهمة في السيطرة على تهريب الأسلحة والإرهاب في المنطقة.

وقال بوريل عبر برنامج "العاشرة": "لدي شعور أن الفلسطينيين تم نسيانهم، وأننا لم نهتم كثيرا بهذا الشأن، ولهذا يجب أن نفعل المزيد لهم، ولا يمكن أن نتركهم في زاوية التاريخ، الفلسطينيون يعانون كثيرا".

وجدد نائب رئيس المفوضية التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي هو المانح الرئيسي لوكالة أونروا، وبدون تمويل الاتحاد الأوروبي، فإن أونروا ستتوقف عن العمل.

ورفض المسؤول الأوروبي لوم الاتحاد الأوروبي بعدم دعم السلطة الفلسطينية؛ لأن بروكسل دعمت السلطة والشعب الفلسطيني، وهي "المانح الأكبر".

"عندما يستمر الإسرائيليون بسياسة التدمير، وفرض الاستيطان، علينا أن نعلب دورا، ونحن نشجب هذه الإجراءات، ويجب أن يلتزموا بالقانون الدولي، وهناك شيء خاطئ، ويجب أن نعمل" وفق بوريل.

واعتبر أنه لا يُمكن الوصول لعملية السلام في الشرق الأوسط بدون مشاركة الاتحاد الأوروبي والدول العربية، والأردن يمكن أن يلعب دورا مهما.

وقال بوريل، إن الشرق الأوسط اضطرب إثر أزمة بعد أزمة، وهناك عملية سلام "مجمدة" بين إسرائيل والفلسطينيين، وإذا كان هناك أحد يدفع بجدية للوصول لحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين فهو الأردن.

وتحدث بوريل عن دور رئيسي يلعبه الأردن كونه وصيا على الأماكن المقدسة في القدس المحتلة، ويستضيف لاجئين فلسطينيين.

وذكر أن "الأردن هو الطريق إلى العراق ودول الخليج، ولديه حدود طويلة مع سوريا، والأردن يمكن أن يساهم في السيطرة على التهريب، وتهريب الأسلحة والإرهاب في المنطقة ...".

ولا يُمكن للأردن الاهتمام باللاجئين السوريين والفلسطينيين لوحده؛ ولذلك عُقد قبل أسبوعين في بروكسل اجتماع لدعوة المجتمع الدولي لتقديم تمويل للدول التي تتحمل أعباء اللاجئين السوريين، وحصل الاجتماع على 6 مليارات يورو، أي أكثر من العام الماضي.

وقال بوريل، إن الناس لن تهتم بسوريا واللاجئين في ظل الحرب في أوكرانيا، لكن الاتحاد الأوروبي يُقدم الدعم للاجئين والدول المضيفة وخاصة الأردن.

وضع "أوكرانيا يختلف عن فلسطين"

ولا يؤيد بوريل المقارنة بين الوضعين في أوكرانيا وفلسطين المحتلة، ومعتبراً أن الوضع في أوكرانيا "حرب تقليدية مثل المذابح مثل الحرب العالمية الثانية ... وآلاف من الدبابات والصواريخ، وهناك يوميا قتلى، ولا يمكن أن تقارن الوضع هناك بالوضع الحالي في فلسطين".

"نعرف أن الوضع في فلسطين ليس جيدا، لكن الوضع في أوكرانيا يختلف" وفق بوريل.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :