-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-06-2022 09:26 AM     عدد المشاهدات 202    | عدد التعليقات 0

سعي لتقديم مدينة أم الجمال الأثرية على موقع التراث العالمي خلال العام الحالي

الهاشمية نيوز -

تحدث المدير العام لدائرة الآثار العامة، فادي بلعاوي، عن سعي لتقديم مدينة أم الجمال الأثرية في محافظة المفرق على موقع التراث العالمي خلال العام الحالي، لافتا النظر إلى "وجود 6 مواقع أثرية في الأردن كتراث عالمي".

بلعاوي قال لبرنامج جلسة علنية الذي يبث على قناة المملكة، إن "هناك 6 كنائس أثرية تم ترميمها حاليا في موقع رحاب ضمن مشروع" لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

أستاذة الآثار في الجامعة الهاشمية، فردوس العجلوني، اعتبرت أن "موقع أم الجمال الأثري يحتوي على نقوش لتطور الخط العربي، ونقوش لاتينية وإغريقية". وقالت، إن المفرق من "أكثر المدن تنوعا وهي مهمله من ناحية الآثار".

وأشارت إلى "موقع جاوا الأثري أول مدينة تصورت بالعصر البرونزي القديم وفيها أقدم سد مائي".

ويوجد 14993 موقعا أثريا "مسجلا ومدروسا" في "ميغا جوردان" وهو نظام أردني لحصر، وإدارة المواقع الأثرية في المملكة وفق بلعاوي. وأضاف: " كل كيلو متر مربع لدينا موقعا أثريا".

لكن بلعاوي قال: "ليس كل مواقعنا الأثرية قابلة أن تكون مواقع سياحية".

بلعاوي اعتبر أن "استملاك المواقع الأثرية هم كبير على دائرة الآثار العامة".

وتبلغ الميزانية السنوية لدائرة الآثار العامة 6 ملايين دينار على ما ذكر بلعاوي الذي قال، إن 4.5 مليون دينار مبلغ أضيف على الميزانية خلال العام الحالي.

وأشار إلى وجود "39 مليون دينار أموال للمواطنين كدين على دائرة الآثار العامة".

وتحدث عن وجود 297 حارسا لـ 15 ألف موقع أثري في الأردن، مشيرا إلى أنه "لا نستطيع توفير كوادر بشرية لكافة المواقع الأثرية لحمايتها".

بلعاوي قال، إن هناك "اعتداءات يومية متفاوتة على المواقع الأثرية".

أستاذ الأنثربولوجيا الثقافية الاجتماعية في جامعة اليرموك، محمد الشناق، دعا دائرة الآثار العامة، إلى "وضع خطة توعوية واضحة في عملية التعامل ما بين الناس والآثار".

وقال الشناق، إنه "يجب إشراك المجتمع المحلي في أي حفرية، أو مسح أثري في مختلف المناطق".

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :