-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 29-05-2022 09:41 AM     عدد المشاهدات 174    | عدد التعليقات 0

اكتشاف مدينة قديمة لحضارة المايا في موقع بناء بالمكسيك

الهاشمية نيوز - اكتشف علماء آثار بقايا مدينة قديمة تعود لحضارة "المايا"، التي كانت تعج بالقصور والأهرامات والساحات، في موقع بناء كان سيصبح حديقة صناعية، بالقرب من مدينة ميريدا المكسيكية.

ولفت العلماء إلى أن الموقع المسمى "شيول" يتميز بطراز المايا في الهندسة المعمارية، وقال كارلوس بيرازا، أحد علماء الآثار الذين قادوا أعمال التنقيب في المدينة، التي يعتقد أنها كانت مأهولة في الفترة الممتدة بين عامي 600 و900 بعد الميلاد "نعتقد أن أكثر من أربعة آلاف شخص عاشوا هنا".

وأضاف بيرازا "كان هناك أناس من طبقات اجتماعية مختلفة (...) عاشوا في هذه القصور العظيمة، بالإضافة إلى عامة الناس الذين عاشوا في مبان صغيرة".

وعثر العلماء أيضا على مقابر لأشخاص بالغين وأطفال، بالإضافة إلى أدوات حجرية ومقتنيات أخرى، كما اكتشفت "آثار حياة بحرية" في المنطقة، مما يشير إلى أن السكان اعتمدوا ليس على الزراعة فقط، بل على الصيد أيضا.

ويقع الموقع المكتشف في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وسيتم استكمال مشروع الحديقة الصناعية بجانبه.

وظهرت حضارة المايا في أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد وامتدت من جنوب شرق المكسيك إلى غرب هندوراس وسلفادور، شاملة بيليز وغواتيمالا. وبلغت أوجها بين القرنين السادس والتاسع قبل الميلاد ثم راحت تتداعى إلى أن زالت خلال الغزو الإسباني في القرن السادس عشر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :