-

اقتصاد

تاريخ النشر - 06-05-2022 12:14 PM     عدد المشاهدات 154    | عدد التعليقات 0

أسواق العالم تنزف في أول يوم بعد رفع الفائدة الأمريكية

الهاشمية نيوز - ألقت زيادة أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي" بظلالها على الأسوق العالمية، في أول يوم بعد إقرارها.

وبينما نزفت أسواق الأسهم وتدهور الدولار الأمريكي وجد النفط والذهب طريقهما للربح.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي أمس رفع الفائدة في الولايات المتحدة بمقدار 50 نقطة أساس، في أكبر وتيرة زيادة منذ عام 2000، إذ يسعى البنك إلى تشديد السياسة النقدية للسيطرة على التضخم المتزايد.

واستبعد رئيس المركزي الأمريكي "جيروم باول" خلال مؤتمر صحفي، أن يرفع البنك الفائدة بمقدار 75 نقطة خلال اجتماع واحد، لكنه أوضح أن خيار رفع الفائدة 50 نقطة أساس مرة أخرى سيظل مطروحًا خلال الاجتماعات المقبلة.

فيما رفع بنك إنجلترا معدل الفائدة لأعلى مستوى في 13 عامًا، في محاولة لمعالجة التضخم المتزايد والسيطرة على ارتفاع الأسعار.

وقررت لجنة السياسة النقدية في المركزي البريطاني رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1%، بعدما صوت 6 أعضاء لصالح القرار، بينما فضل ثلاثة أعضاء رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.25%.

مكافحة الدولار يكافح الدولار الأمريكي خسائره عند أدنى مستوى في أسبوع واحد، يوم الخميس، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة كما كان متوقعًا على نطاق واسع، في انتظار زيادات أكبر للأخضر الأمريكي.

وأثرت توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي بشدة على الأسواق هذا العام ودعمت الدولار للارتفاع - مقابل سلة من منافسيه، حيث ارتفع بأكثر من 7% حتى الآن هذا العام، في طريقه لتحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ عام 2015.

لكن ضعف الدولار بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي قراره برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، قلصت صناديق التحوط من مراكزها الطويلة الممتدة، بعد أن صرح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للصحفيين بعد ذلك أن صانعي السياسة لم يفكروا بنشاط في تحركات 75 نقطة أساس في المستقبل.

وانخفض مؤشر الدولار من قرب أعلى مستوى في عقدين من الزمن وانخفض بنسبة 0.9% إلى 102.450 في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وارتد بنسبة 0.2% في بداية تعاملات لندن لكنه استقر عند أدنى مستوى له في أسبوع، وفقا لرويترز.

أسعار النفط ارتفعت أسعار النفط الخميس وسط مخاوف بشأن الإمدادات بعد أن كشف الاتحاد الأوروبي خططا لفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل فرض حظر على الخام.

غير أن الضغط الناجم عن ارتفاع الدولار والتراجع في أسواق الأسهم عالميا ضغطا على أسعار النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتا بما يعادل 0.7% لتبلغ عند التسوية 110.90 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45 سنتا أو 0.4% لتتم تسويته عند 108.26 دولار.

وهذا أعلى سعر عند الإغلاق لخام غرب تكساس الوسيط منذ 25 مارس/ آذار وأعلى مستوى تسوية لبرنت منذ 18 أبريل/نيسان.

بلغ الدولار الأمريكي أعلى مستوياته منذ ديسمبر/ كانون الثاني 2002 غداة تأكيد مجلس الاحتياطي الاتحادي أنه سيتخذ خطوات صارمة لمكافحة التضخم.

ويجعل ارتفاع الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

ارتفاع الذهب والمعادن الأخرى ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الخميس، مع تقييم المستثمرين لقرار رفع الفائدة الأمريكية وترقب الأسواق للإعلان عن المزيد من البيانات الاقتصادية.

وخلال التعاملات، صعدت العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو بنسبة 1.06% (19.90 دولار) عند 1888.70 دولار للأوقية، حتى وقت كتابة هذا التقرير. كما سجل سعر التسليم الفوري ارتفاعًا 0.30% (5.70 دولار) ليصل إلى 1886.92 دولار للأوقية.

كذلك، ارتفعت العقود الآجلة للفضة تسليم يوليو بنحو 1.55% (0.35 دولار) عند 22.75 دولار للأوقية، بينما تراجع السعر الفوري للبلاديوم 0.3% ليسجل 2252.77 دولار، كما انخفض السعر الفوري للبلاتين بنسبة 1.05% (-10.40 دولار) عند 984.28 دولار.

انخفاض كبير للأسهم الأمريكية أغلقت الأسهم الأمريكية، الخميس، على انخفاض كبير، إذ تأثرت معنويات المستثمرين وسط مخاوف من أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة لن يكون كافيا لتهدئة هياج التضخم.

ومحت مؤشرات وول ستريت الرئيسية الثلاثة جميعها المكاسب التي حققتها بتعاملات الأربعاء.

وهوت أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة بما فيها ألفابت مالكة جوجل وأبل ومايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وتسلا وأمازون.كوم.

وبحسب بيانات أولية، أغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 148.70 نقطة بما يعادل 3.51% إلى 4149.31 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 635.21 نقطة أو 4.90% إلى 12329.65 نقطة، وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 1033.07 نقطة أو 3.03% إلى 33027.99 نقطة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :