-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-04-2022 09:53 AM     عدد المشاهدات 162    | عدد التعليقات 0

كسوف جزئي للشمس السبت المقبل

الهاشمية نيوز -

قال الفلكي عماد مجاهد من مرصد وادي رم أم الدامي الفلكي، وزميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، إنّه سيقع كسوف جزئي للشمس في الساعات المتأخرة من ليلة السبت/ الأحد الأسبوع المقبل، وستكون ساعة الذروة في تمام الساعة 11:42 دقيقة و13 ثانية بتوقيت الأردن.

وأضاف مجاهد في تصريح، الأربعاء، أن الكسوف سيشاهد فقط في جنوب شرق المحيط الهادئ، وجنوب أميركا الجنوبية، وعليه فلا يشاهد في جميع الدول العربية والإسلامية.

وأشار، إلى أن سماء الأردن ستشهد كسوفا جزئيا للشمس الثلاثاء 25 تشرين الأول المقبل، حيث يبدأ في تمام الساعة 11:58:21 ظهرا بتوقيت المملكة الصيفي، ويصل ساعة الذروة في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، وبذلك سيغطي القمر ما نسبته 46 بالمئة من قرص الشمس، أي حوالي نصف قرص الشمس، ثم يبدأ القمر بالابتعاد تدريجيا عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 4:02:11 عصرا، وبذلك يستمر الكسوف الجزئي في العاصمة عمّان لمدة ساعتين و25 دقيقة.

ولفت، إلى أنه سيشاهد الكسوف إضافة للأردن قارة أوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط وغرب آسيا من ضمنها الخليج العربي، مبينا أن حادثة كسوف الشمس تعد من الشواهد المرئية على ولادة الهلال وبداية الشهر الجديد، حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران- أي في الولادة- سوى في حالة واحدة وهي حادثة كسوف الشمس، ويتولد بناء على ذلك هلال أهلة الشهور القمرية (الهجرية).

وأوضح مجاهد، أن كسوف الشمس من الظواهر الفلكية النادرة، وتحدث عندما يكون القمر على خط مستقيم بين الشمس والأرض، ويحجب القمر بالتالي أشعة الشمس عن مناطق محددة على سطح الأرض وهي التي تشاهد الكسوف.

بترا






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :