-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-04-2022 09:28 AM     عدد المشاهدات 202    | عدد التعليقات 0

الانتهاء من أعمال الصيانة بمسجد السلط الكبير بعد أسبوعين

الهاشمية نيوز -

قال مدير أوقاف البلقاء أحمد الخرابشة، السبت، إنه سيتم الانتهاء من أعمال الصيانة في مسجد السلط الكبير، بعد أسبوعين، حيث بلغت الكلفة التقديرية لأعمال الصيانة نحو 35 ألف دينار من غير الفرش.

وأضاف الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي، عقده لوسائل الإعلام المحلية في مسجد السلط الكبير وسط مدينة السلط التراثي أن سبب تأخير البدء بأعمال الصيانة هو ظهور الرطوبة خلال فصل الشتاء.

وأشار إلى أن مسجد السلط الكبير من أقدم المساجد في المملكة والأكبر من حيث المساحة، وأعيد بناؤه عام 2010 ضمن تطوير وسط مدينة السلط، حيث تبلغ مساحته 4 آلاف متر مربع، منها 1700 متر مساحة المصليات.

وبين أن المسجد مسجل في وزارة الثقافة، كمسجد تاريخي، حيث أعلن وزير الأوقاف خلال إطلاق أسبوع العناية بالمساجد وقفه باسم كرسي الإمام النووي، وهو الوقف الذي أمر جلالة الملك عبد الله الثاني بإنشائه لدراسة فكر الإمام النووي رغبة في إحياء الوقف العلمي وإيمانا بتراث الإمام النووي وفكره.

وأوضح الخرابشة أنه تم تخصيص المبالغ اللازمة للصيانة من موازنة مديرية البرامج الوقفية في وزارة الاوقاف.

وثمن المبادرة الخاصة بفرش مسجد السلط الكبير، والتي أطلقها عدد من الشباب الخيرين في المدينة، لحث الناس على كسب الأجر في هذا الشهر الفضيل، شاكرا لهم جهودهم الخيرة، حيث جاءت فكرة الوقف في الأصل للمساهمة بكسب الاجر.

وبين أن الكلفة التقديرية لفرش المسجد تقدر بنحو 20 ألف دينار، لافتا إلى أنه سيتم بعد عيد الفطر تشكيل لجنة مركزية للمساجد يرأسها الحاكم الإداري ومهمتها رعاية المساجد في المحافظة.

وأشار الخرابشة إلى أنه يوجد في محافظة البلقاء 505 مساجد، إضافة لمساجد قيد الإنشاء لم يكتمل بناؤها، موضحا أن وزارة الأوقاف تشرف على جميع الأمور الوقفية في المحافظة.

وقال الخرابشة إنه تم خلال شهر رمضان الحالي رفد جميع مساجد المحافظة بأئمة مؤهلين لصلاة التراويح، لافتا إلى وجود برنامج شامل للوعظ والإرشاد، هدفه إيصال الفكر المعتدل للناس من خلال الوعظ والإرشاد السليم.

وبين الخرابشة أنه تم اختيار خمسة مساجد في كل محافظة لفرشها من خلال مبادرة ملكية بهذا الخصوص، لافتا إلى أن المساجد التي تم فرشها منتقاة.

وبمناسبة الشهر الفضيل، أوضح الخرابشة أنه تم صرف كوبونات على شكل قسائم شرائية بدءا من يوم الخميس الماضي من صندوق الزكاة للأسر المستفيدة من خدمات الصندوق، إضافة إلى صرف راتب اضافي للمستفيدين من صندوق الزكاة.

كما تم إنشاء دارين للقرآن الكريم خلال الشهر الفضيل منها دار نموذجية تدرس 8 علوم غير القرآن الكريم، مبينا انه يوجد في المحافظة 30 دارا للقرآن.

وأكد الخرابشة أن عطاء الربط الإلكتروني للمساجد في المديرية أصبح الآن قيد الدراسة الفنية وهي المرحلة التي تسبق طرح العطاء، مبينا أن هناك 120 مسجدا في المحافظة، مغطّاة بالطاقة الشمسية، و30 مسجدا ستغطى هذا العام بالتعاون ما بين الأوقاف ومجلس المحافظة ولجان المساجد.

وأضاف أن مشروع الحوسبة والتراسل الإلكتروني في المديرية جاهز للتراسل مع أي دائرة لديها هذه الخدمة حتى نصل إلى مشروع الملف الإلكتروني وننتهي من الملف الورقي.

وحول استقبال المعتمرين من الأراضي الفلسطينية، قال الخرابشة إنه تم البدء باستقبال المعتمرين من الأراضي الفلسطينية عبر مدينة الحجاج على جسر الملك حسين والإشراف على عبورهم إلى الديار المقدسة.

وفيما يتعلق بمقامات الأنبياء والصحابة في البلقاء، أكد الخرابشة أنها تحظى برعاية واهتمام ملكي كبير، حيث أعلن وزير الأوقاف خلال إطلاق أسبوع المساجد عن إنشاء وحدة صحية تابعة لمقام النبي شعيب وتأهيل بعض مرافق المقام، مشيرا إلى أن جميع المقامات في المحافظة مخدومة بشركات متخصصة في أعمال الصيانة والنظافة وفي كل مقام إمام ومشرف ومؤذن.

وبين أن عدد زوار هذه المقامات يبلغ نحو 10 آلاف زائر شهريا من خارج المملكة، حيث يوجد اهتمام كبير بالسياحة الدينية، لافتا إلى أنه تم مخاطبة اللجنة الملكية لتطوير وسط مدينة السلط لتفعيل المسار السياحي الديني فيها.

وشارك في المؤتمر الصحفي مطلقو مبادرة فرش مسجد السلط الكبير، أحمد وشاح، ووائل عربيات.

وبين عربيات أنه تم جمع نحو 13 ألف دينار يتم إيداعها لأعمال فرش المسجد في حساب الأوقاف لحين استكمال المبلغ.

من جهته، أكد وشاح أن المبادرة التي تم إطلاقها بالتنسيق مع مديرية الأوقاف هي استكمال لجهود الأوقاف في رعاية وصيانة هذا المسجد.

وطالب الوشاح بلدية السلط الكبرى ومن منطلق دورها الخدمي والتشاركي مع المجتمع المحلي أن تخصص عمال نظافة لخدمة المسجد.

بترا






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :