-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 21-04-2022 09:40 AM     عدد المشاهدات 191    | عدد التعليقات 0

3 مشاريع ريادية أردنية تفوز ببرنامج “جسور” لدعم الشركات الزراعية

الهاشمية نيوز - في الوقت الذي يتصدر فيه الحديث عن القطاع الزراعي ودوره في الاقتصاد والأمن الغذائي وأهمية تطويره عبر تطويع التكنولوجيا والإنترنت؛ أنهت منظمة “جسور” غير الربحية المتخصصة في دعم ريادة الأعمال مؤخرا برنامجها المتخصص لدعم وتحفيز الشركات الناشئة التي تعمل في القطاع الزراعي من خلال برنامجها “مسرعة جسور الزراعية” الذي أطلقته في الشهر الأول من العام الحالي ونفذ على مدار الربع الأول.
وتمخضت النتائج النهائية للبرنامج عن فوز ستة مشاريع زراعية ريادية، ثلاثة من لبنان وثلاثة من الأردن بجوائز مالية، الى جانب الحصول على دعم إرشادي وقانوني وفي مجال التسويق والتصميم، سيساعدها على الانطلاق والنمو والتوسع، وللتكيف مع بيئة الأعمال المتغيرة التي يواجهها المزارعون حاليا في جميع أنحاء العالم.
وتمكنت هذه المشاريع الستة من الفوز بالبرنامج، وذلك من بين 33 فريقا شاركت في المرحلة النهائية من البرنامج، بعد تأهيلها من بين 389 طلبا تقدمت في المرحلة الابتدائية لخوض غمار المنافسة.
وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة “جسور” جريس أتكينسون: “نحن فخورون جدا بالإعلان عن الفائزين الستة بأول برنامج مسرعة زراعية لنا على الإطلاق. لقد أظهر هذا البرنامج المكثف الذي يمتد لثلاثة أشهر أن هناك مواهب حقيقية في المنطقة وأننا بحاجة إلى مواصلة دعم رواد الأعمال المحليين ، وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لتنمية أعمالهم”.
والفرق الستة التي فازت بالبرنامج هي: شركة Mahsoul؛ أول شركة في الأردن تعمل على حوسبة شراء وبيع المحاصيل من خلال ربط بائع التجزئة بالمزارع مباشرة من خلال تطبيق، ومنصة Crowd Farming Lebanon وهي منصة إلكترونية لمساعدة المشاريع الزراعية في تأمين التمويل من خلال التمويل الجماعي على شكل قروض صغيرة، وتطبيق World of Plants وهو تطبيق تشخيص صحة النبات بالذكاء الاصطناعي، وشركة Spreadly التي تقدم منتجات لبنانية تعتمد على تصنيع أساس زبدة الفستق، ومشروع Khudretna الي يقدم نظام الزراعة المائية، وشركة Bobplants التي تخصصت في زراعة النباتات التي نادرا ما توجد في لبنان.
مديرة برنامج ريادة الأعمال في “جسور” زينة أبو دلبوح قالت لـ ” الغد” بان الفرصة ستتاح لهذه الشركات الست المبتكرة لإنشاء مشهد زراعي مستدام في الأردن ولبنان، مشيرة إلى أن هذا البرنامج كان مفتوحا للجنسيات السورية واللبنانية والأردنية الذين يعيشون في الأردن أو لبنان ولديهم خطة لدعم مجتمعاتهم وتعزز الممارسات الصحية والطرق المربحة والسليمة بيئيا.
وبينت أبو دلبوح أن هدف مسرعة جسور الزراعية هو دعم الشركات الناشئة التي تتناول حلولا للتحديات التي تواجه قطاع الزراعة في الأردن ولبنان، من خلال برنامج مدته ثلاثة أشهر، تلقت فيه الفرق المختارة دورات إرشادية ودورات تدريبية، واستشارات قانونية وإنشاء الهوية ودعم التصميم.
وأكدت ابو دلبوح أهمية انجاز البرنامج بالتعاون بين “جسور”، أكاديمية “سند” لدعم رواد الأعمال، والصندوق الاستثماري “مارشو بارتنرز” ومنصة شركة زين للابداع ” زينك” بهدف عام هو مساعدة صغار المزارعين لدخول مراحل جديدة من الزراعة. وأشارت إلى أن قطاع الزراعة يواجه اليوم العديد من التحديات التي تختلف عن التحديات التي كانت موجودة قبل 20 عاما، وهو ما يتطلب من العاملين في القطاع تعلم الكثير من المهارات الجديدة ودمجها مثل استخدام التكنولوجيا.
وبناء عليه، وبهدف مواجهة هذه التحديات، أجرى برنامج “جسور لتسريع الأعمال الزراعية” تقييما معمقا للمشهد الزراعي الحالي وحدد مواضيع القطاعات الفرعية التالية: الإنتاج الزراعي، التجارة الزراعية، التمويل الزراعي، الزراعة، التكنولوجيا والخدمات ذات الصلة، الزراعة المائية، تربية الأحياء المائية، البستنة، وتربية النحل، وفقا لأبو دلبوح التي اكدت على اهمية البرنامج في تحفيز المشاركين لممارسة الإبداع في هذه القطاعات الفرعية والبدء باحداث تغيير إيجابي في قطاع الزراعة الإقليمي.
ويشار الى منظمة “جسور” غير الربحية، ومنذ عام 2014 قامت بتمكين الأعمال التي يقودها اللاجئون والمجتمعات المضيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودعمت رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي تربط شبكتها الواسعة من رواد الأعمال ذوي الخبرة والوصول إلى جميع مجالات دعم الأعمال للتغلب على العقبات القانونية، والتوسع أو الحصول على التمويل.
وتدير منظمة “جسور” الى جانب برنامج مسرعة الاعمال الزراعية، برنامج ريادي اخر هو The Startup Roadالذي يعمل على بناء قدرات الأعمال منذ أكثر من 3 سنوات في العراق ولبنان والأردن وتركيا، وربط رواد الأعمال المتشابهين في التفكير وتزويدهم بالأدوات وأفضل الممارسات لتحقيق النجاح، وخلال جائحة كورونا طبق البرنامج بأكمله عبر الإنترنت وخدم أكثر من 2000 رائد أعمال في العام 2021 وحده.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :