-

صحة وجمال

تاريخ النشر - 28-03-2022 09:56 AM     عدد المشاهدات 194    | عدد التعليقات 0

ما هي الإختبارات اللازمة لمعرفة أسباب زيادة الوزن؟

الهاشمية نيوز - أعلنت الدكتورة أوكسانا ميخاليفا، خبيرة التغذية، أخصائية الغدد الصماء، الاختبارات التي يجب إجراؤها عندما لا يتمكن الشخص من تخفيض وزنه.

و أشارت الأخصائية إلى أنه قبل كل شيء، على الشخص الذي لا يتمكن من تخفيض وزنه، على الرغم من أنه يراعي جميع قواعد التغذية الصحية مع ممارسة الرياضة، إجراء اختبارات خاصة، لها هدفان رئيسيان: تحديد أسباب السمنة، باستثناء سوء النظام الغذائي ونمط الحياة الخامل، وتحديد مضاعفات السمنة أو المشكلات الصحية، التي قد تكون من ضمن موانع تخفيض الوزن بسرعة أو مؤشرا لوصف العلاج، وفق (روسيا اليوم).

ووفقا لها، عادة يطلب الأطباء إجراء تحليل عام للدم لتحديد مستوى الهيموغلوبين، وكذلك تحليل دم كيميائي حيوي لتحديد مستوى التمثيل الغذائي للحديد والكالسيوم والدهون في حمض اليوريك، ومؤشر وظائف الكلى والكبد وكذلك تحديد مستوى فيتامين D في الجسم.

و أضافت" يكشف مؤشر وظائف الكبد، مرض الكبد الدهني، الذي يلاحظ عادة لدى الذين يعانون من السمنة وأما مؤشر وظائف الكلى، فمهم عند وصف الأدوية بما فيها الخاصة لتخفيض الوزن وأما مخطط الدهون وحمض البوليك، فيكشف ما إذا كانت هناك بالفعل مضاعفات مثل تصلب الشرايين الوعائي والنقرس، الأمر الذي يتطلب تدخل الطبيب".

و لفتت إلى أنه في حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة، فقد يكون السبب في وجود اضطرابات هرمونية مختلفة وقبل كل شيء خلل واضطراب عمل الغدة الدرقية، لأن الوزن يتأثر أيضًا بهرمونات الغدة النخامية مثل هرمون البرولاكتين وهرمون النمو وهرمونات الغدة الكظرية وهرمونات البنكرياس (الأنسولين) والهرمونات الجنسية.

وقد يطلب الطبيب إجراء تحليل عام للبول وتخطيط القلب وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لأعضاء البطن للكشف عن السمنة الداخلية وحصوات المرارة والتشوهات الأخرى.

ويذكر أن الدكتورة سوزان بورمان، أخصائية التغذية ومديرة التدريب والتعليم في شركة Herbalife Nutrition، أعلنت في وقت سابق، أن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية الخالية من السكر، تساعد على التخلص من الدهون الحشوية، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية، أي تساعد على تحفيض مستوى الدهون في الجسم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :