-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-03-2022 09:40 AM     عدد المشاهدات 183    | عدد التعليقات 0

تراكمات محدودة للثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية

الهاشمية نيوز -

قالت دائرة الأرصاد الجوية الجمعة، إن الأجواء تبقى شديدة البرودة وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً في ساعات الصباح في الأجزاء الغربية يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد.

كما يتوقع هطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية على فترات مع حدوث تراكمات محدودة وبشكل متفاوت، ومع ساعات المساء تضعف فرصة الهطول بوجه عام، وفي ساعات الليل المتأخرة يتشكل الانجماد خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وبحسب تقرير الدائرة يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة السبت، مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في الشمال والوسط، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

الأحد، يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة في معظم مناطق ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في الشمال والوسط، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وتتحول ليلاً إلى شمالية شرقية.

كما رجح الرئيس التنفيذي لموقع طقس العرب، محمد الشاكر، تساقط ثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن سطح البحر، الجمعة، وتشمل مرتفعات جرش وعجلون ومرتفعات البلقاء ومرتفعات العاصمة عمّان العالية.

وقال الشاكر لـ "المملكة"، إنّ تساقط الأمطار مستمر الجمعة في مختلف مناطق المملكة، حيث إنّ المنخفض الجوي الحالي بطيء الحركة وبالتالي فعاليته الجوية طويلة نسبيا.

وأضاف، أن "المنخفض الجوي مصنف من الدرجة الثالثة، معتبر أنه من أقوى منخفضات فصل الشتاء الحالي وهو من متوسط إلى عالي الفعالية".

وأشار، إلى أن كمية الهطولات المطرية منذ صباح الخميس حتى الساعة 6 مساء بلغت أقصاها في المناطق الوسطى في المملكة 15ملم في المناطق الغربية من العاصمة عمّان.

"صور الأقمار الصناعية تشير إلى وجود كميات كبيرة من السحب والغيوم مندفعة خلف المنخفض الجوي الحالي، حيث من المتوقع تشكل جبهة هوائية ذات فاعلية أشد خلال الساعات المقبلة، وستؤثر على الأردن مع منتصف ليلة الخميس وصباح الجمعة" وفقا للشاكر.

وبين، أن ساعات منتصف ليلة الخميس الجمعة يتوقع أن تتشكل جبهة هوائية جديدة؛ مما سيؤدي إلى اشتداد الهطول المطري في المنطقة الشمالية والوسطى.

ولفت الشاكر، إلى هطول أمطار غزيرة للغاية ستكون مترافقة لتساقط كثيف للبرد؛ ويتوقع حدوث تراكمات في بعض المناطق وتجري على أثرها الأودية وتتشكل السيول في أغلب المناطق الشمالية والوسطى من المملكة.

وزارة الأشغال

مديرة وحدة الإعلام في وزارة الأشغال العامة والإسكان، عروب العبادي، تحدثت عن إعلان حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الظروف الجوية، وقالت إن الكوادر العاملة في الميدان منتشرة منذ صباح الخميس، وهناك خطة طوارئ تركز على إدامة الخدمات المقدمة للمواطنين والطرق الحيوية والطرق المؤدية للمستشفيات والمراكز التجارية والطرق الواقعة ضمن الاختصاص.

وتعاملت مديريات الأشغال في عجلون وإربد وجرش مع تراكمات خفيفة للثلوج، وفق العبادي التي أشارت إلى تعليمات واضحة بتثبيت الآليات في الأماكن الأكثر عرضة للمنخفض الجوي للتعامل مع أي ملاحظة بشكل فوري.

وتحدثت عن تراكمات خفيفة للثلوج في سوف في جرش، وطريق – إربد – عجلون، والطريق المؤدي إلى المستشفى العسكري في عجلون، بالإضافة إلى تراكمات في مناطق مختلفة في إربد.

ووزعت الوزارة "كميات كافية من الملح" على 14 مديرية في ظل توقع تشكل انجماد وتم توزيع كميات كافية من الملح، وستقوم الآليات التابعة للوزارة بنثر الملح على المناطق المعرضة لتشكل الانجماد لمنع حدوث أي انزلاقات، وطالبت العبادي بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وحذرت من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الهطل المطري وتساقط الثلوج.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :