-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-03-2022 09:01 AM     عدد المشاهدات 164    | عدد التعليقات 0

تشغيل سد (بن حماد) بسعة تخزينية كلية 4 ملايين متر مكعب

الهاشمية نيوز -

أنهت سلطة وادي الأردن أعمال تنفيذ سد "بن حماد" في منطقة غور الحديثة في لواء الأغوار الجنوبية/الكرك بسعة تخزينية كلية 4 ملايين متر مكعّب؛ ويهدف إلى توفير مياه ري للوحدات الزراعية وللاستخدامات الصناعية، إضافة إلى التغذية الجوفية.

ويتكون السد من الخرسانة المدحولة (RCC) في منطقة الوسط، وأكتاف من ركام صخري ذي نواة طينية على الجانبين الأيسر والأيمن (Rockfill with clay core) و4 مآخذ على مناسيب مختلفة، وخط رئيسي لغايات تشغيل السد ونفق تصريف لغايات تصريف المياه أثناء التنفيذ.

وبلغت التكلفة النهائيه للمشروع نحو 53 مليون دينار، بتمويل ما قيمتة 7.5 مليون دينار من خزينة الدولة وباقي التمويل من شركة البوتاس العربية بحيث تسترد شركة البوتاس ما ساهمت به من خلال تخفيض ثمن المياه الصناعية بموجب اتفاقية تمويل بين السلطة وشركه البوتاس العربية.

وحسب بيان وزارة المياه، مدة تنفيذ المشروع التعاقدية 810 يوم عمل.

وقالت: "ارتفعت السعة التخزينية الكلية للسدود الى 285.26 مليون متر مكعب" حيث أصبح عدد السدود الرئيسية في الأردن 14 سدا بعد إخراج سد الكرامة من الموازنة المائية للسدود.

ورجحت الوزارة، أن تشغل سلطة وادي الأردن سد الفيدان في وادي عربة خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة، السبت، إنه "لن يتم توزيع المياه إلى شركة البوتاس من سد بن حماد على حساب المزارعين، لأن سلطة وادي الأردن ملزمة بتزويد المزارعين بالاحتياجات المائية حسب الكميات المتوفرة.".

وبينت لـ "المملكة"، أن "السعة التخزينية الكلية للسد سيتم توزيعها ما بين ري الوحدات الزراعية وشركة البوتاس العربية"، ولفتت النظر إلى أن سد بن حماد هو مصدر معزز للتزويد المائي للأغراض الزراعية والاستخدامات الأخرى.

وأشارت إلى أن الأولوية في توزيع المياه في الأغوار الجنوبية تكون للمزارعين في الدرجة الأولى.

وأوضحت أنه وبموجب هناك الاتفاقيات بين سلطة وادي الأردن وشركة البوتاس يتم بيع شركة البوتاس العربية مياه صناعية وباقي المصانع في مناطق الأغوار.

وتابعت: "تعرفة المياه الصناعية حسب الأسس المقرة من مجلس الوزراء تبلغ 1.25 دينار، وحتى تغطي شركة البوتاس تكلفة التمويل تم الاتفاق بموجب اتفاقية التمويل على سعر مخفض لمدة 16 سنة ونصف حتى تسترد شركة البوتاس ما تم تمويله لإنشاء سد بن حماد ".

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :